صفحات الناس

قصة فرار من سجن المزة

null
بقلم: دنيا اسبر / من كتاب مذكرات محمود نعمة
محمود جميل نعمة من مواليد سوريا- مشتى الحلو العام 1930. كان ضابطاً في الجيش السوري برتبة ملازم أول.
اعتقل وأودع سجن المزة في العام 1956 على إثر اتهامه بالاشتراك بمحاولة انقلابية أو ما سمي آنذاك “المؤامرة العراقية”  واستطاع الهرب من سجن المزة الرهيب أو “باستيل دمشق” أواخر العام 1957 وسجل بذلك أول عملية هرب من ذلك السجن حيث هرب بطريقة تصلح أن تكون فيلماً بوليسياً بحق….فيما يلي قصة هربه كما رواها هو في مذكراته أوردها دون أي تنقيح.. دون شك ستلاحظون شدة الذكاء والجرأة والصبر .
جميع المعلومات التي سترد في هذا الموضوع مستقاة من كتاب ((مذكرات محمود نعمة – الفرار الأسطوري ونقمة السراج)) للكاتب جان دايه.
دنيا إسبر.
محمــود نعمـــــة يتذكـــــــــــــر…

الزنزانة رقم 1 والتي تحوي السجين رقم 1 تقع في الطابق العلوي من سجن المزة العسكري الذي يحيطه سور يبلغ ارتفاعه من الداخل حوالي سبعة أمتار ومن الخارج حوالي تسعة أمتار وقد نصبت في أعلى السور شبكة من الأسلاك الشائكة يتخللها بعض الخوازيق  و قطع الزجاج المكسرة.
الخطة إجمالاً هي إمكانية الخروج من الزنزانة بفتح ثغرة في الجدار أو نزع نافذة… ثم تأمين الحبل ليستعمل للنزول من الطابق العلوي و الصعود إلى السور ثم النزول خارج السجن بالإضافة إلى  استغفال الحرس وتجنبهم واجتياز شبكة الأسلاك الشائكة المحيطة بالتل القائم فوق السجن.
لم يكن بادئ الأمر من الممكن إيجاد أدوات لفتح ثغرة أو نزع نافذة إلا مسمار صغير و ملعقة الطعام ولكن الحصول على أدوات حديدية تفعل أكثر كان منتظراً أو يصدف العثور لي بسرير حديدي للنوم ومن هذا السرير يمكن خلع أحد قضبانه. أما الحصول على الحبل فكان على أساس استعمال الحرامات و ليف الحمام ومناشف الوجه و بعض الثياب.
بدأت بتنفيذ الشق الأول من الخطة و هو تأمين ثغرة في الزنزانة وفي نفس الوقت بدأت بتحضير أدوات تنفيذ الشق الثاني . أما بالنسبة للشق الأول فقد فتشت الزنزانة لقرار المكان الذي يجب فتح الثغرة به  وأول ما فكرت بالنافذة المطلة على باحة السجن و التي ترتفع عن أرض الزنزانة 200 سم تقريباً ولم يكن من السهل التدقيق بكيفية تفتيشها ليمكن نزع ما يثبتها من مسامير وغيره ثم نزعها كلها.
استطعت أن استعين بأنبوب الماء الممتد أفقياً على جدار الزنزانة وعلى ارتفاع ما يقرب من 100 سم لاستند عليه وامتشق النافذة وبصعوبة تمكنت خلال الدقائق المعدودة التي كان يمكنني أن أقفها على الأنبوب الرفيع أن أكون فكرة بانه من الممكن نزع النافذة إذا تمكنت من تكسير الإطار من الاسمنت حول خشب النافذة إذ لم ألاحظ بأن  هناك مسامير أو أدوات حديدية تثبت النافذة إلى الجدران.
وهكذا بدأت العمل بالمسمار الصغير في الضلع الأسفل من النافذة وكنت أحفر أولاً بذلك المسمار الصغير لأفتح طريقاً للملعقة لتعمل بدورها وتمكنت بذلك من نزع سبع قطع من الاسمنت و خلال ذلك تمكنت من الحصول على مفتاح علب من الفولاذ ساعدني على العمل ولكن الشقوق بدأت تظهر في أصابع يدي.

بعد أن تمكنت من نزع الضلع السفلي من الاسمنت السميك كانت إدارة السجن استحضرت لي سرير الحديد الذي كنت آمل أن أحصل عليه وقد ساعدني وجود السرير على الوقوف مرتفعاً عن الأرض و تمكنت بذلك من إعادة تفتيش النافذة التي وجدت بأنها مثبتة بالاضافة على إطار الاسمنت بأربعة مسامير طويلة يتجاوز طولها 20 سم حاولت نزع أحدها ولم أتمكن ..ولذلك بدأت أفتش عن طريقة أخرى فوجدت بأنه من الممكن نزع قطعة من البلوك من الجدار فانتقيت أقرب مكان إلى الباب الذي كانوا يتركون مفتاحه من الخارج وبما أن الباب قطعة واحدة فالمفتاح بالطبع سيكون قريباً من الجدار و حتى لا أضيع الوقت حددت القطعة الواجب نزعها بالضبط لتكون في حال نزعها ثغرة تكفي لأن تخرج يدي منها لتمتد إلى المفتاح وفتح الباب ..بهذه الطريقة كان سيعترضني عقبات أخرى منها الحرس الداخلي و الصعود إلى سطح الطابق الثاني ولكنني كنت مجبراً لعدم إمكان خلع النافذة المطلة على الباحة.
بدأت بحفر الجدار بواسطة المسمار و الملعقة و مفتاح العلب وقد كان عملاً شاقاً نظراً لصلابة الجدار أو القطعة من البلوك والتي ضمنها الاسمنت وحجر الصوان  الغير ممكن تكسيره  والذي كنت إذا اعترضني  قطعة منه، أن أحفر حولها لتسقط بنفسها إذ لم يكن من الممكن سحقها بدون صوت أو ضجة. وبعد أن تقدمت في العمل قليلاً أصبح بإمكاني أن استعمل قطعة حديدية أكبر نظراً للشق الذي أحدثته في الجدار وفكرت بذلك فلم أجد سوى خلع قضيباً حديدياً من السرير ووجدت صعوبة بذلك ولكن خلال يومين أو ثلاثة تمكنت من أن أنزع ذلك القضيب الذي كنت أخلخله يوماً بعد يوم.
لم أكن أتوقف عن العمل لا ليلاً ولا نهاراً وكنت أغطي عملي بتعليق سترتي فوق مكان الحفر و عندما أحس بأن أحداً يقترب من زنزانتي كنت أخفي الأدوات فوراً تحت السرير وبنفس الوقت تكون السترة قد غطت مكان الحفر و أكون أنا استلقيت على السرير بحجة المرض الذي ادعيته. و عندما كنت اضطر للتوقف عن العمل كنت أملأ الشق بعجينة من لب الخبز ممزوجاً بغبار الحفر الناعم الذي كنت أجمعه أثناء الحفر ليعطي للجدار نفس اللون كما أنني كنت استعملت نفس الطريقة لتغطية القطع من الاسمنت المنزوع من حول النافذة ولصقها في مكانها على الجدار.
خلال حوالي العشرين يوماً كنت قد توصلت أن أحدث شقاً في ذلك الجدار مربعاً حول قطعة البلوك طول ضلعه يقرب من الـ 15 سم …وكنت أفزع أن يظهر الشق من الخارج و لذلك كنت عندما أخرج من زنزانتي إلى المغسلة أو أي حاجة أخرى استغفل الحرس لأحاول أن أقيس سمك الجدار حتى لا أتورط بالحفر أكثر من اللازم لئلا يظهر ذلك من الخارج وقد تمكنت من ذلك وتوقفت عن الحفر في الوقت و المكان المناسبين .
كنت أعمل لإنجاز الشق الثاني من الخطة في نفس الوقت و لذلك كنت استحضرت بعض الليف بحجة الحمام وبعض الأبر و الخيطان  بحجة تخييط بعض الألبسة الممزقة و مناشف وجه كما طلبت خفافة بحجة لبسها ضمن السجن احتفظت بها جديدة حتى لا يمحَ نعلها و تزلق بي أثناء تسلق الجدران هبوطاً أو صعوداً كما كنت قد أوصيت أختي التي كانت تتردد لزيارتي على طقم حددت لونه لها وكان غامقاً حتى لا يفضحني أثناء هربي ليلاً.
كان من المستحيل استعمل الحرامان الاثنين الموجودين لدي إذ في حال استعمالهما فإن ذلك سينكشف و بنفس الوقت سأبقى بدون غطاء و الطقس بارد جداً. لذلك ادعيت المرض الشديد والذي كان له فائدة مزدوجة –أولاً هو الحصول على حرامات ثلاث و ذلك بعد أن ادعيت الإغماء في الحمام و تقدير مدير السجن بأن ذلك ناتج عن البرد ، كما أنه كان سبباً رئيسياً في عدم مراقبة السجانين لي مراقبة شديدة و عدم تفكيرهم بأنني سأحاول الهرب خاصة و أنهم كانوا يساعدونني على الانتقال من زنزانتي إلى المغسلة و التي لا تبعد أكثر من 20 مترأً.
وهكذا اصبح لدي خمس حرامات شرعت بتمزيقها و أخذت ثلاث قطع وحاولت حبكها ليمكن استعمالها كقطعة من حبل وذلك على أساس التجربة ، ولكن الثلاث كانت عريضة أكثر من اللزوم كما أنه لم يكن من الممكن جدلها على بعضها لذلك مزقت كل قطعة منها إلى اثنتين وجدلت كل قطعتين بعرض 7 سم تقريباً على بعضهما ثم جدلت أولئك على قطعتين مماثلتين وكانت تجربة موفقة جداً إذ كانت نتيجتها أن حصلت على قطعة حبل طولها 120 سم ووثقت من إمكان استعمل الحبل بهذا الشكل بعد أن قمت بتجربة لمعرفة مدى تحمله للأثقال فربطته في النافذة وتعلقت به فحملني بكل سهولة.
وعندما لاح بأنه من الممكن تنفيذ الخطة بدأت أضع تفاصيلها لتذليل كافة الصعوبات الممكن أن تعترض التنفيذ وسبق أن قلت بأن الصعوبات الكبرى هي إمكانية فتح باب أو ثغرة للخروج من الزنزانة وبالتالي تأمين الطريق للخروج من السجن وذلك بواسطة الحبال .
وعندما أصبح هنالك أمل بتذليل هاتين الصعوبتين فكرت بما يتخللهما من صعوبات أخرى فتبين ان هناك نطاق من الحرس الداخلي ليلاً في الطابق العلوي مؤلف من اثنين من عمالقة الشرطة العسكرية ولا يمكن مجابهتهما ولكنهما كثيراً(وبعد مراقبة عدة ليال) تبين لي بأنهما يتلهيان مع بعضهما أثناء الليل بعض الأحيان كما أنهما اثناء المطر لا بد لهما أن يلتجآ إلى إحدى الممرات ومن الممكن في ليلة ممطرة أن يلتجآ في ممر غير الممر المؤدي إلى صف الزنزانات الموجودة زنزاتني بينها. والصعوبة التالية كانت الصعود إلى السطح وقد حلت تلك الصعوبة بنفسها عندما حصل عطل بخزان الماء مما اضطر الذين أصلحوه أن يضعوأ بعض الحجارة لتساعد على الصعود على السطح وقد بقيت في مكانها. والصعوبة الثالثة هي وجود الكهرباء والأنوار التي تجعل الليل نهاراً حول السجن وخاصة البرجوكتورات  الموضوعة على سطح السجن ولتذليل تلك الصعوبة فكرت برشوة أحد السجانين لتعطيل الكهرباء ولكني استبعدت الفكرة وبدأت أجري التجربة على تعطيل الكهرباء بنفسي تارة بواسطة الفرنك النحاسي وتارة أخرى بواسطة احتكاك الأشرطة الكهربائية الموجودة ضمن الزنزانة وقد نجحت تجربة احتكاك الخطوط من داخل الزنزانة التي أطفأت الكهرباء في كافة أنحاء السجن وهذه خطيئة في مد الخطوط من نبع واحد للسجن بكامله. وصعوبة أخرى هي المكان الذي سأربط به الحبل لأشكل منه جسراً يمتد من السطح إلى السور الخارجي و ضرورة وجود شخص يساعدني على ربط الحبل في حديد النافذة التي يجب أن تطل على الباحة وذلك لتثبيته جيداً لأن حبل الصوف لا يمكن ربطه إذ أن أقل ثقلاً يتعرض له سيحله من مكانه إذا لم يكن هنالك شخص يشده من الطرف الآخر وفي نفس الوقت فإن على الشخص الآخر أن يفك الحبل عندما يصل متسلقه إلى السور ليستعمله في الهبوط عن السور إلى خارج السجن و اعتقدت بادئ الأمر بأن إيجاد ذلك الشخص ممكن جداً إذ أننا كنا أربعة متهمين بنفس التهمة ولذلك فكرت بأن نتعاون في هذه الناحية وبذلك يمكن لثلاثة أشخاص أن يهربوا ويبقى الرابع في الداخل والذي تهمته أخف من الآخرين أو الذي سيستنكف عن الهرب. ولذلك بدأت بالاتصال بهؤلاء بواسطة الرسائل التي كنت أقذفها من النوافذ ضمن زنزاناتهم عندما يسمح لي بالخروج من الزنزانة إلى المغسلة أو المرحاض بعد أن أستغفل الحرس الذي سيرافقني و لكنني لم أتجاسر أن أفاتح أول واحد منهم بالخطة بكاملها واختصرت رسالتي الأولى على طلب مساعدة بسيطة منه تعود بالفائدة على كلينا وسألته إذا كان مستعداً وحددت له المكان والإشارة ليعطى الجواب نفياً أو إيجاباً فكان جوابه بالنفي وكنت مقدراً بأنه لن يتأخر عن مساعدتي خاصة وأنه يمكنه،إن تعاون معي، أن يحاول الهرب ولكنه لم يفعل بالرغم من أني أعدت عليه السؤال وأعطيته تفاصيل أخرى ولذلك قررت أن أضعه أمام الأمر الواقع إذ لزم الأمر وبعد أن أتمكن من الصعود على السطح سأناوله من نافذة على السطح طرف الحبل ليربطه في زنزانته . وكنت أثناء هذه الاتصالات التي استغرقت بضعة أيام أثابر الحفر وجدل الحبل وقد سبق وقلت بأن تجربة الحبل كانت قد نجحت.
والصعوبة التالية كانت اجتياز نطاق آخر من الحرس خارج السور ولذلك بدأت بمراقبة أولئك الحرس بالسمع أثناء الليل لأحدد الأمكنة التي يوجدون بها وقد تمكنت من تحديد مكانه عندما كان يجري تبديل الحرس ليلاً أو عند مرور إحدى الدوريات التي يجب على الخفير أن يوقفها بإيعازه لها بالوقوف بصوت مرتفع.
لم يكن اجتياز السور والحرس بالعقبة الأخيرة إنما كان هناك الأسلاك الشائكة والمؤلفة من شبكتين من الأسلاك والتي يبلغ عرضها ما لا يقل عن 16 سم ولذلك بدأت أراقب الكلاب التي تدخل ضمن هذه الأسلاك سعياً وراء فضلات الطعام حول السجن وأراقب الأمكنة التي تدخل وتخرج منها وتبين لي بأنها تستعمل ثغرتين.
ولكن ذلك لا يكفي إذ أنه يمكن للحرس أن يشعر بأنني هربت قبل أن أتمكن من الابتعاد عن السجن إذ إنهم سيحاولون إصلاح الكهرباء ويمكن أنهم سيكتشفون بسرعة الأشرطة المحتكة ضمن الزنزانة وسيكتشفون بأن الزنزانة خالية من نزيلها وذلك قبل فوات الوقت. ولذلك فكرت بطريقة لمنع فتح الباب وفتشت عن وسيلة وجدتها في باب المرحاض وهي عبارة عن شنكل أو (مزلاج) يستعمل لباب المرحاض فنزعته بقصد استعماله لباب الزنزانة من الداخل حتى لا تتمكن إدارة السجن من إصلاح الكهرباء بسرعة وفي نفس الوقت لتعطيل (البرجوكتورات) أطول مدة ممكنة ولكنني في نفس الوقت فكرت بأنه من الممكن بالرغم من ذلك ، بأنه من الممكن اكتشاف هربي قبل أن أتمكن من الوصول إلى بلدة المزة وأخذ سيارة تاكسي إن وجدت في ساعة متأخرة من الليل، وفي هذه الحالة سأضطر للسير على الطريق العام والذي سأتعرض به لأن أكشف بواسطة سيارات الشعبة الثانية التي ستخف لتفتيش الطرقات ولذلك قررت بأنه في حال انكشاف أمري خارج السور سأتسلق الجبال المحيطة بالتل الذي يرتفع فوقه السجن بالرغم من عدم معرفتي لتلك الأرض ولكنني قررت بيني وبين نفسي بأنني إذا اتبعت ذلك الطريق سأصل إلى إحدى قرى المصايف القريبة من دمشق وهناك سأتدبر الأمر وأتعلق بأية سيارة أو قطار لآمن شر لحاق الكلاب البوليسية لأثري . ولكنني لم أحدد الجهة التي سأتجه إليها ولكنها كانت واحدة من اثنتين إما بيروت أو دمشق وذلك حسب اتجاه السيارة التي سأتمكن من التعلق بها ، ولكني وضعت الحلول لكلا الحالتين فإن كان الاتجاه بيروت فإنني سأنزل قبل الحدود بمسافة كافية و ألف حول مخافر الحدود ، وإن كانت دمشق فإنني سأذهب إلى أحد البيوت و أبعث رسولاً إلى بيروت لتأمين سيارة تنقلني إلى بيروت وبعد وصولي إلى لبنان بالطبع سأحمل اسماً مستعاراً وانتقيت الاسم وكان (طوني).
لم أتوقف عن العمل لا ليلاً ولا نهاراً وكنت أوزع الوقت بين جدل الحبال والحفر وكان صنع الحبل يسير بسرعة نظراً لتوفر المواد لذلك ، وسبق أن قلت بأن كل أربع قطع بعرض 7سم تقريباً من الحرام تشكل قطعة حبل صالحة طولها 120سم كان عليّ أن أخيطها في أطرافها كما كان علي أن أصل بين هذه القطع المختلفة بواسطة خيطان متينة ولذلك صنعت الخيطان المتينة من الليف وذلك بعد غزله على قلم الرصاص الذي ناولته لي أختي أثناء إحدى زياراتها لي في السجن بقصد أن توفر لي قلما أكتب لها به الرسائل ، هذا مع العلم بأن الغزل كان متقناً لأني تعلمته منذ الصغر في القرية من بنات جيراننا الذين تعودوا أن يغزلوا شرنقة الحرير.
وحتى لا أضيع المجهود بصنع حبل أطول من اللازم أو حتى لا أفشل ويكون الحبل أقصر من اللازم بدأت أفكر بطريقة لقياس المسافة بين السطح والسور ولم يكن ذلك بالسهل تقديره من ضمن الزنزانة ولذلك عمدت إلى ربط حجرة صغيرة لطرف خيط طوله عشرة أمتار تقريباً وقذفت الحجر من النافذة على السور وقد وصلت الحجرة إلى السور وشددت الخيط الذي انقطع وبالطبع لم أتمكن من إعادته وأعدت التجربة بحجر أصغر وهو عبارة عن قطعة صغيرة من الاسمنت المنزوع من الجدار ونجحت التجربة ووصلت الحجرة إلى خلف الأسلاك الشائكة المنصوبة على  السور وبعد ذلك شرعت بجذب الخيط الذي أمسك أحدى طرفيه بيدي من ضمن الزنزانة وطرفه الآخر معلق بالحجر على الأسلاك وعندما وصل الحجر إلى الأسلاك سحبته نهائياً وقست طوله فتبين أنه يبلغ الخمسة أمتار ونصف، وكانت وحدة القياس هي طولي.
ثابرت على جدل قطع الحرامات حتى توصلت إلى صنع حبل يبلغ الستة أمتار تقريباً ولم يبق إلا أن أدرس الطريقة التي يمكنني بها أن أعلق الحبل على الأسلاك الشائكة المنصوبة على السور فتفتق الذهن عن وجوب ربط شنكل قوي من القضبان الحديدية في أحد طرفي الحبل بشرط أن تشكل هذه القضبان شنكلاً بشكل “كلّاب” على شكل اثنين من 2 الافرنسية حتى يعلق الحبل في أية جهة وقع على الأسلاك وقد صدفت أن وجدت قضيباً من الحديد في المغاسل كان قد استعمل لتسهيل مجاري المياه و نسي في المغسلة بالإضافة إلى قضيبين حديديين انتزعتهما من السرير واستعملت أحدهما للحفر ولآخر للربط بطرف الحبل وبهذه الطريقة تمكنت من الحصول على حبل كامل ومتين بطول ستة أمتر تقريباً معلق في طرف كلّاب حديدي ، كما أمنت حفر قطعة من الجدار لتكون نافذة ليدي لفتح الباب. بقي أن أرتدي ثيابي بشكل لا يعرقلني أثناء تنفيذ الخطة خاصة و أني سأجتاز مناطق من الأسلاك الشائكة و لذلك يجب أن تكون ثيابي ملتصقة بجسدي حتى لا تتعرض لأن تعلق بالأسلاك وبالتالي للتخزق و إذا صادف أن رآني أحد في الطريق بثياب ممزقة سيكون ذلك عرضة للاستغراب ولذلك عمدت إلى تجربة تخييط الثياب التي سألبسها وهي عبارة عن بنطال بلون زيتي غامق وخفافة و قميص (سبور) فوقه البيجاما الرصاصية التي خيطتها ، و للصدف كان أختي مرة قد أتتني بجورب من الصوف حيك بواسطة السنارات وكان قصدها بأنه سيقيني من برد المزة و لكنني أعدته لها لأنني استضيقت إبقاءه في السجن مع بعض الثياب والأغراض الأخرى ولكنها أعادت الكرة وأتتني به للمرة الثانية وقالت لي ناصحة بأنه يجب أن ألبسه ليقيني البرد كما قالت بأنها صنعته خصيصاً لي و كلفها خمس ليرات وحتى لا أضيع عليها لذة العطاء من مجهودها و مالها أخذته مجبراً ولم أتمكن من أن أبين لها سبب رفضي إعادته ، وعندما تأملته بعدما أنهت زيارتها لي وعدت إلى زنزانتي تبين لي أنه طويل وعند لبسه يمكن أن يصل إلى الركبة و عندها تبين لي بأني سأستغني في حال لبسه فوق البنطال عن خياطة أرجل ذلك البنطال وفي نفس الوقت أكون في هذه الحالة مرتاحاً أكثر من أن يكون البنطال مخاطاً.
وهكذا وجدت نفسي جاهزاً لتنفيذ خطة الهرب فالثغرة والحبل واللباس اللازم مؤمنين ولم يبق سوى الانتظار إلى ليلة ممطرة للتنفيذ وذلك كما سبق وقلت سيجبر الحرس على الالتجاء.
كنت قد كررت الرسائل إلى أحد المتهمين ليساعدني كما قلت على ربط الحبل في حديد نافذته ولكنني لم أحصل على جواب منه وبالرغم من ذلك قررت وضعه أمام الأمر الواقع ولذلك كنت عندما أرى بأن الطقس يبشر بالمطر كنت أوعز له أن يكون جاهزاً أثناء الليل و في أحد الأيام وكان الجو غائماً قدرت بأن المطر سيهطل أثناء الليل ولذلك مررت أمام زنزانة ذلك السجين ورددت الإشارة التي كنت أفهمه إياها في إحدى الرسائل وهي أن أترنم بأغنية (القمح الليلة ليلة عيده) وذلك يعني بأن يكون جاهزاً تلك الليلة وكل ذلك لم أتمكن من الحصول منه على جواب لا بالنفي ولا بالإيجاب ، اللهم إلا جوابه بالنفي القاطع في أول رسالة له.
لم يخطئ ظني بتساقط المطر فقد هطل مطر كثير أثناء تلك الليلة المظلمة وكنت انا داخل زنزانتي أترقب ابتعاد السجان قليلاً عن ممر زنزاناتنا ولكنه لم يفعل إذ التجأ في تلك الليلة إلى ممر تلك الزنزانات وكان مكانه المفضل أما زنزانتي بالضبط و كان بعض الأحيان يدخل إلى الزنزانة المقابلة لزنزانتي ليتلهى مع نزيليها المدللين وكانت تلك الزنزانة تحمل الرقم 17.
وحوالي الساعة 11.30 سمعت وقع أقدامه يبتعد عن الممر بعد أن أغلق باب الزنزانة 17 واعتقدت بأنه سيغادر نهائياً ولذلك تحفزت للتنفيذ وقبضت على قطعة البلوك التي كنت قد حفرت حولها محاولاً نزعها من محلها نهائيا ولكنني قبل أن أتمكن من نزعها سمعت وقع أقدامه عائداً إلى الممر ولم يغادره بعد ذلك مطلقاً ولذلك وحوالي الساعة الرابعة قررت إعادة كل شيء إلى مكانه ولم يكن بإمكاني أن أبقى في حالة الاستعداد أكثر من ذلك إذ أنهم حتماً سيفتحون علينا أبواب الزنزانات الساعة الخامسة لتناول الشاي وهكذا فرضت بأنني خسرت الوقت المناسب إذ يتعذر أن يتساقط المطر بتلك الغزارة مرة أخرى ولم أكن لأقدر أن ذلك كان من حسن حظي إذ أن المطر كان سيعرقلني نظراً لشدة البرد.
أفقت مبكراً في اليوم التالي لأرى إذا كان جذبي لقطعة البلوك ترك أي أثر من الخارج وبالفعل فقد ظهر الشق ولكن بشكل لا يلاحظ إلا بعد التدقيق وقدرت بأن الشق سيتسع ويظهر تلقائياً لأنه سيتعرض،لقربه من الباب، عند كل مرة يفتح بها الباب  إلى هزة تزيده اتساعاً وظهوراً ولذلك فكرت بطريقة للإسراع بالتنفيذ أتحاشى بها قدر الإمكان الصعوبات الممكنة ولذلك قررت العودة لاستطلاع النافذة لأرى إن كان بالإمكان خلعها فتبين لي استحالة ذلك وصدف أن وقعت عيني في ذلك اليوم و أنا في المرحاض على القطعة الحديدية التي تسند علبة الماء وتثبتها إلى الجدار فحاولت نزعها لأرى إن كانت ستفيدني وكان نزعها سهلاً  وتبين لي بأتها تحوي ((هنا كلمة غير مفهومة)) يشكلان كماشة تقريباً فأخذتها بقصد تجربتها إن كانت تنفع في نزع المسامير المثبتة للنافذة وبالفعل بدأت التجربة فور عودتي إلى زنزانتي فوجدت بأنها كأنما صنعت خصيصاً لنزع ذلك النوع من المسامير وقد نزعت المسمار الذي كنت أحاول نزعه سابقاً ولم أتمكن ولكنني كنت قد حفرت الخشب من حوله وقد ساعدني ذلك المسمار على حفر الخشب حول المسامير الأخرى وهكذا وجدت بأنني في نفس الليلة تمكنت من نزع المسامير الأربع وخلال ثلاثة أيام  وبما أنني كنت قد حصلت على مسامير كبيرة وقطعة حديد متينة تمكنت بواسطتها من نزع بقية قطع الاسمنت المحيطة بإطار النافذة الخشبي وهكذا تم لي إمكانية فتح ثغرة أخرى استغنيت بها عن الثغرة الأولى ووفرت على نفسي بعض العقبات.
كنت في هذه الأثناء قد قررت صنع حبل آخر إذ إنني خفت أن لا يساعدني رفيقي فتفشل خطتي وكان ذلك عندما أنزلونا إلى المحكمة العسكرية ليبلغونا قرار الاتهام واغتنمت الفرصة لأطلب من رفيقي جواباً قاطعاً بأنه سيساعدني ولكنني لم أحصل منه على جواب إلا قوله (الجنون فنون) وعندما سألته إن كان لديه بعض الليف فطلبت منه أن يضعهم في المغسلة بوقت حددته له ووعدني بذلك ولكنه لم يفعل، وقد طلبت منه الليف لأغزل منه خيطاناً لربط قطع الحرامات التي سأصنع منها حبلاً آخر إذ إنني تحاشيت أن اطلب من غدارة السجن شراء بعض الليف ويكون ذلك عرضة للشبهة إذ لاحظوا كثرة طلبي لشراء الليف.
كانت الحرامات متوفرة ولذلك أمنت القطع اللازمة كما أنني صنعت من مناشف الوجه بعض قطع الحبال ولم يبق علي إلا أن أؤمن الليف وللصدف وفي كل مرة خلال ثلاثة أو أربعة أيام كنت أخرج إلى المغسلة حيث كنت أجد ليفة مستعملة في غسيل الصحون إذ إن إدارة السجن كانت قد أصدرت أمراً إدارياً بوجوب غسل السجين لصحونه مهما يكن وضعه حتى الضباط ولكنني تمكنت من أن أقنع الإدارة باستثنائي من هذا الأمر نظراً لمرضي الشديد.
وهكذا كنت كلما حصلت على ليفة أعمد إلى غزلها حتى تم لي صنع الحبل الآخر الذي قررت صنعه للنزول بواسطته من النافذة إلى باحة السجن بعد أن أكون قد قذفت بالحبل الآخر من السطح الذي سأتمكن من الوصول إليه من النافذة أيضاً على السور ليعلق كلّاب الحديد بالأسلاك الشائكة  وعند  ذلك سأفك طرف الحبل الآخر الذي سيسقط إلى الباحة وعند وصولي إلى الباحة سأتمكن من تسلقه إلى السور وعند وصولي إلى أعلى السور سأعمد إلى سحب الحبل لأستعمله في النزول إلى خارج السور، وكان طول هذا الحبل تسعة أمتار وطول الحبل الذي سأستعمله للنزول من النافذة ستة أمتار تقريباً وقد قررت أن يكون طول الحبل هكذا بعد أن قست ارتفاع الطابق الأول وقد بلغ خمسة أمتار وذلك بواسطة عدد درجات السلم المؤدي إلى الباحة  وقد عددتها وكان عددها 25 درجة عندما كنت استدعى للنزول إلى الطابق السفلي وكان ارتفاع كل درجة شبر وعندما قست الشبر بلغ 20 سم ويكون بذلك الـ 25 درجة 5أمتار ، والطابق العلوي أي ارتفاع الزنزانة ثلاثة أمتار ولذلك فإن حبلاً من ستة أمتار كان يكفي بالإضافة إلى طولي للنزول من ارتفاع ثمانية أمتار.
بقي علي أن أؤمن المكان الذي سأربط به الحبل الذي سأنزل بواسطته من النافذة ولم يكن هناك أية واسطة لربطه في الزنزانة سوى السرير إذ إن حديد النافذة سينزع ولكن لربطه في السرير محذورين أولهما بأن السرير سيتحرك ويحدث ضجة يمكن أن تؤدي إلى فضح حركتي و ثانيهما بأنه من الممكن عندما أتدلى على الحبل سأجر ورائي السرير الأخف مني وزناً ويمكن أن يخرج من النافذة الأكبر عرضاً منه ولذلك كان لا بد من تثبيت السرير ضمن الزنزانة فعمدت إلى حفر الجدار حول أنبوب الماء الملاصق له لأؤمن ثقباً لدخول زنار Robe De Chamber الذي سأربط به السرير مع أنبوب الماء ربطاً متيناً وكان ذلك الروب قد أرسل لي من أخي من بيروت وقد وصل عندما كنت في حيرة من أمر تدبير ما يمكن استعماله لربط السرير إلى الأنبوب وهكذا وصل في الوقت المناسب. لقد أصبح كل شيء جاهز فالنافذة قد نزع من حلو إطارها الخشبي الاسمنت وقد أعيدت قطع الاسمنت إلى مكانها ولصقت بواسطة لب الخبز كما أصبح الحبلان جاهزان للاستعمال أحدهما معلق من طرفه “كلّاب” حديد ، أما الثغرة التي فتحت قرب الباب فقد سدت شقوقها بالعجين الممزوج بفتات الحفر ، واللباس جاهز كما أنني كنت قد أعددت الرسائل منها واحدة إلى السراج وأخرى إلى المسوتي وكلمة وداع على باب أحد المراحيض للسجناء رفاقي. وانتظرت تباشير المطر وكنت أراقب الغيوم في المساء ولكنها لم تمطر، وبتاريخ 26/11/1957 وحوالي الساعة 16 وكنت قد استيقظت من نوم بعد الظهر وقفت على السرير و أطليت من النافذة لأراقب السماء لأرى إن كان هناك غيوم وإذا بصوت من الباحة يردد مهدداً (منتواجه) مع حركات التهديد بيديه، وكان ذلك صوت أحد السجانين الذي كان يمر بالصدفة فشاهدني أتطلع من النافذة ، والأوامر الداخلية للسجن تمنع المساجين من التطلع من النافذة وبالنسبة لخبرتي السابقة كنت أعلم بأن التطلع من النافذة يكلف عقوبة داخلية أقلها النقل إلى زنزانة قذرة ، فاتخذت قراراً سريعاً بوجوب الشكوى على السجان إلى رئيس الحرس محاولة مني بتلافي العقوبة بنقلي من زنزانتي ، ولذلك قرعت الباب حتى أتى السجان المناوب فطلبت منه بإلحاح إحضار رئيس الحرس لغرض مهم، وأغلق السجان الباب وعاد بعد قليل ومعه رئيس الحرس الذي فتح لباب بعنف مهدداً بالويل لي لأنني كنت أتطلع من النافذة وفهمت بذلك أن السجان كان قد سبقني واشتكى ، ولذلك بدأت ألطف الجو و أستعطف وبنفس الوقت أكذّب السجان وأدعي بأنني كنت أفتح النافذة لتهوية الزنزانة التي حبس بها نفسي مدة طويلة و باعتباري مريضاً فإنني بحاجة إلى تهوية الغرفة ولكنه لم يقتنع بادئ الأمر بل أصر وقال بأنه سيكتفي للمرة الأولى بإغلاق النافذة ومسمرتها حتى لا تفتح ، فعدت إلى استلطافه متعللاً بمرضي ومقسماً له بأني لن أعيد فتحها مرة أخرى ، وقد تركني بعد قليل ولم يجب ولكني فهمت من حركاته بأنه عدل عن إغلاق النافذة ، فتنهدت بعد ذلك الهلع إذ لو قدر أن له أن يصر على قراره لفضح ما كنت قد فعلته بالنافذة ولذلك وخوفاً من أشياء مماثلة تؤدي إلى فضح العملية قررت التنفيذ في تلك الليلة وأقسمت على ذلك بيني وبين نفسي، ولذلك لم تكد الساعة تبلغ السابعة مساء حتى طلبت من السجان أن يطفئ النور الكهربائي لزنزانتي مدعياً بأنني  سأنام مبكراً لأنني تعب ومريض وقد نفذ السجان رغبتي بالرغم من أن النظام يمنع إطفاء النور قبل التاسعة، وبدأت العمل منذ أن أطفأ النور ، فأسندت السرير على الجدار ليكون سلماً وصعدت عليه وبدأت بخلع النافذة التي أبت أن تنخلع إذ أنها كانت محصورة بين طرفي الجدار وكنت أنفذ العمل بالطبع بدون عنف وضجة وكان العمل منهكاً ولذلك كنت اضطر للاستراحة قليلاً وتناول بعض الطعام وشرب القهوة . وقد حدث أن انكسرت القطعة الحديدية التي أعمل بها وأحدثت صوتاً قوياً عند انكسارها مرتين متتاليتين ولكن لم ينتبه أحد لصوتها كما أن السجان أتى عدة مرات إلى قرب زنزانتي خلال (كزدراته) بين صفي الزنزانات ولم ينتبه على شيء ، كما أنه كان هنالك كلب ينبح طيلة الوقت علي من خارج السور وقد قذفه أحد الحرس بحجر لانزعاجه من صوته فولى هارباً ، وكانت هناك بومة هي الأخرى كانت تصرخ طيلة الوقت وقد اشتد صراخها بشكل غريب عندما تمكنت من خلع النافذة نهائياً.
ثابرت على محاولتي حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل ولكن عبثاً ولم أتمكن من نزع النافذة وفكرت بأني أعيد كل شيء إلى مكانه وأؤجل عملي إلى الغد وكان صعباً جداً إعادة قطع الاسمنت إلى مكانها في فترة وجيزة ولكنني عدت وتذكرت قسمي بأنني سأنفذ خطتي في تلك الليلة ولو أدى ذلك إلى استعمال الثغرة الثانية وفتح الباب حتى لو أدى ذلك إلى الاصطدام مع الحرس الداخلي الذي حضرت لاصطدامي معه قطعة الحديد المكسورة . ولذلك عدت بعد أن استرحت قليلاً و كررت محاولتي بعزم أكثر وتصميم و ضحيت بقليل من الهدوء وهممت على نزع النافذة ولو أدى ذلك إلى إحداث بعض الضجيج وهكذا وجدت نفسي وفي تمام الساعة 2.40 بعد منتصف الليل قد تمكنت من نزع النافذة ثم أكملت ما تبقى من بعض الترتيبات كنزع الساعة من يدي ووضع الأسلاك الكهربائية للاحتكاك فأطفئت الأنوار ثم قذفت الحبل إلى السطح وتبعته وذهبت به إلى أقصى الزاوية  لأقذف الحبل إلى السور ليعلق بالأسلاك قرب عمود الكهرباء الذي نصب فيها ذلك خارج السور إذ سأنزل بواسطة عمود الكهرباء الخشبي الذي وضع خصيصاً لإنارة السور . قذفت الحبل باتجاه السور فعلق في المكان المناسب في أول مرة ثم تركته يتدلى إلى الباحة وعدت إلى نافذتي وهبطت بواسطة الحبل حتى وصلت إلى الأسلاك الشائكة التي لم أشعر بوخزها وغرزها في أصابع يدي ، ثم تسلقت الأسلاك وكأني أتسلق سلماً وأصبحت في الجهة المعاكسة حيث وجدت عمود الكهرباء الخشبي الذي انزلقت عليه فأصبحت خارج السور ثم أسرعت للوصول إلى حاجز الأسلاك الشائكة  المحيط بالسجن واضطررت إلى المسير زحفاً كي لا ينتبه أحد من الحرس الخارجيين الذي كنت قد حددت مكانه . وكان نزولي في مكان لا يبعد أكثر من عشرين متراً عن نقطة الحراسة وحاولت الإسراع بالنفاذ من شبكات الأسلاك التي كانوا قد نصبوا شبكة جديدة منها في نفس ذلك اليوم ، وسبب السرعة كان بأني شعرت بأن البعض قد استيقظوا ليفحصوا سبب عطل الكهرباء و أنا كنت لم أزل في أعلى السور، ولذلك لم أكن قد انتهيت من الشبكة بكاملها وكنت قد بقي لي مسافة متر تقريباً و أنا أزحف تحت الأسلاك وإذ بي أرى النور قد أحاطني  ففهمت فوراً بأنهم تمكنوا من إشعال أحد البرجوكتورات المنصوبة على سطح السجن ولما أدرت رأسي لأرى جهة النور الذي انصب على عيني سمعت صوتاً يقول (ليكو، ليكو بين الأسلاك) أي أنه هنا بين الأسلاك وعلا الضجيج وعندها كنت قد تمكنت من النفاذ من الأسلاك وقفزت لأصبح في نقطة ميتة من النور ، وفي نفس الوقت انطفأ البرجوكتور وعلى ما يظهر بأنهم تمكنوا من إصلاح الكهرباء مؤقتاً ولم يدم إلا بضع ثوان وعندما تأكدت من انكشاف أمري فبالطبع وحسب الخطة التي رسمتها كان علي أن أعدو باتجاه الجبل حيث لا يوجد طريق يمكنهم أن يتبعوني عليه بواسطة آلية ولذلك عدوت بسرعة باتجاه الجبل وكان الحرس يلاحقني ويهددون (قف، قف وإلا أطلق النار) ولكنني كنت متأكداً بأنهم لم يروني وحتى لو أنني كنت متأكداً من رؤيتهم لي وإطلاقهم النار كنت مصمماً على المثابرة إلى النهاية وأن لا أعود إلا ميتاً.
تمكنت بهذا العدو السريع أن أقطع مسافة طويلة وأن أصل تقريباً إلى أعلى التل عندما سمعت صوت من سطح السجن ينادي الحرس قائلاً (ارجعوا ما بتقدروا بقى تلحقوه) وكان ذلك الصوت أكبر مشجع و مطمن لي في لحظة كان قد وصل بي التعب بها أقصاه وعندما وصلت إلى درجة لا يمكنني بعدها أن أثابر حتى على السير ولذلك فتشت عن حفرة أستريح فيها وأختبئ قليلاً وتمكنت من الوصول إلى حفرة مناسبة إذ أن الحفر كثيرة في رأس التل الذي هو عبارة عن مقلع للحجارة . لم أمكث في تلك الحفرة أكثر من دقيقتين نهضت بعدها وأنا أشعر بأنني مرتاح جداً وبإمكاني أن أثابر على المسير بكل عزم . وأخذت اتجاهاً معيناً قررت بأنه يوصلني إلى الطريق العام ولنقطة كنت أقصدها وقد صادفني في طريقي وديان وتلال جرداء كثيرة إلى أن وصلت إلى منطقة بساتين اضطررت للدخول فيها ولكن الظلمة بين الأشجار كانت شديدة حتى أني لم أعد أرى طريقي مطلقاً ولذلك لم أشعر إلا وأنا أهبط في (عليقة) أو (دبسة) كبيرة أصل بعد أن تقلبت ضمنها إلى الماء وفهمت بأنني سقطت في النهر ولذلك بدأت أسبح لأصل إلى أحد طرفي النهر وأخرج من الماء وقد تمكنت من الوصول إلى طرف النهر في حالة من الإرهاق لم أتمكن بعدها أن أصعد إلى اليابسة إلا بعد أن تكمشت بحجر و أنا في الماء لأستريح قليلاً . غادرت النهر وثابرت على المسير خطوة خطوة خوفاً من السقوط واستعنت على ذلك بشجر الحور الكثيف وكنت اقبض على شجرة ولا أنقل رجلي إلا بعد أن أقبض على أخرى وثابرت هكذا حتى وجدت نفسي على شاطئ النهر من جهة أخرى ، وكانت المياه هذه المرة ظاهرة ، كما أنه كان واضحاً بأنه لم يكن نهراً كبيراً إنما ساقية لا تحيط بها الأشجار والرؤية ممكنة إلى الطرف الآخر ووصلت اليابسة حيث وجدت نفسي قريباً من الطريق العام وفي نفس النقطة التي كنت آمل أن أصل إليها ولكنني وصلت في حالة من الإنهاك والتعب لا توصف قررت على إثرها البحث عن مكان يمكنني أن أجد فيه هاتفاً أتصل بواسطته بدمشق بأحد أقربائي أو معارفي ليأتي وينقذني ، ولم أكن بحالة أقرر بها خطتي وحاولت أن أدخل أول بناء صادفته وقرعت الجرس ولكن لحسن حظي لم يجاوب أحد ، وبنفس الوقت شعرت بخطأي فحاولت الابتعاد عن البيت ولكني قبل أن أغادر الحديقة المحيطة بالدار ظهر نور سيارة قادمة على الطريق العام تسير ببطء فاختفيت خلف الأشجار ريثما مرت السيارة التي بعد أن مرت بالقرب مني تأكدت على ضوء الكهرباء بأنها نفس سيارة الشعبة الثانية التي أقلتني إلى سجن المزة . فغادرت الطريق العام فوراً وبدأت أسير على الخط الحديدي ولكن بدون هدف إلى أن وصلت محطة سكة حديد ، توقفت عندها وبدأت أفكر بالأمر وبالطريقة التي يمكنني بها أن أستقل سيارة وكنت بوضعية لا أتجاسر بها أن أظهر على الطريق العام خوفاً من سيارات الشعبة الثانية وقد لاحظت أثناء وقوفي بأن درجاً عمودياً يؤدي من المحطة إلى الطريق العام ووجدت أنه خير مكان للاختفاء به وانتظار سيارة ، والأحسن أن تكون كميوناً كبيراً محملاً ومضطراً للسير بهدوء ولكن كان يستحيل علي أن أتبعه إلا بعد أن يجتازني لأنني لا يمكنني أن أظهر أمامه و نوره مضيء. وصدف أن مر أحد الكميونات المحملة وعدوت خلفه لأتعلق به ولكنه كان مسرعاً ، وأثناء عدوي رأيت عدداً من العسكريين قادماً باتجاهي فعدت مسرعاً لأختبئ وعدت إلى الدرج حيث اختبأت إلى أن أتت سيارة أنقذتني.
هلوسات – مجتمع و ثقافة في سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى