صفحات العالم

لماذا تبدو الانتخابات الرئاسية الاميركية حدثاً فاصلاً ، لا محلياً فحسب، بل كونياً؟

صالح بشير
إن قيست «تاريخية» حدث من الأحداث أو واقعة، باستثناءٍ اجترحاه وأرسياه، يسائل عرفا ونصابا استتبّا حتى أضحيا مجرد استئناف لروتين اجتماعي أو سياسي أو سواهما، وإذا ما اكتسب ذلك الاستثناء الخارق صفة التأسيس، فلا غرو أن هذه الانتخابات الأميركية الجارية قد حازت على صفة «التاريخية»، وذلك مهما كان مآلها ومؤدى نتائجها بعد بضعة أيام من الآن، ومهما كان الفائز فيها.
إذ أن الانتخابات تلك قد حققت عبر حملتها المديدة (تلك التي استمرت نحو العامين) ما لا سبيل إلى العودة عنه أو إلى إبطاله، إلا بواسطة رِدّة عنيفة، لا تبدو مرجحة. وهكذا، إن فاز في ذلك الاقتراع المرشحُ الديموقراطي باراك أوباما، وهو ما يلوح أمرا في حكم المحسوم، يتوقعه، توقعا يداني الجزم، المراقبون واستطلاعات الرأي والمزاج العام الذي يبدو سائدا في بلاد العم سام، فإن الفوز ذاك لن يكون سوى التكليل «الطبيعي» لمسارِ تغييرٍ تتالى فصولا وتجلياتٍ طوال الفترة الماضية، وكان المرشح الإفريقي-الأميركي رمزه وحامل لوائه. أما إن فاز جون ماكين، لأن ما يعتمل في أعماق المجتمع الأميركي أو قطاعات منه، من نوازع عنصرية، مشينة لا يُجهَر بها ويُتستّر عليها ولكنها فاعلة قد تجد في سريّة الاقتراع ما يرفع عنها الحرج وما يطلق عقالها، فإن ذلك، كاحتمال أسوأ، لن يلغي نَفَس التحرر الذي هب على الولايات المتحدة خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، ومنها على العالم، ولن يشطبه.
ذلك أنه يتعين، في شأن الجزم بالفوز من عدمه، توخي الحذر وانتظار النتائج على اعتبار أنها الوسيلة الوحيدة لقطع الشك باليقين.
لقد دأب تقليد في التفكير السياسي على التمييز بين ما اصطُلِح على تسميته بكل من «البلد القانوني» و«البلد الحقيقــي»، أمــا الأول، فهــو ذلك المتمثل في الأحزاب السياسية وسواها من الهيئات التمثيلية الوسيطة والتي قد تستقلّ، مصالحَ ورؤية، عن المجتمع فلا تعكس حقيقته أو تقصر عن تمثيله، وأما الثاني فهو ما يمكن تسميته بـ»المجتمع المدني»، فضاءات انتماء أو انتظام موازية، قد تكون تكوينية أو عضوية، أو ما قبل سياسية. قد نكون، في شأن هذه الانتخابات الأميركية، ضحية تمييز من هذا المنوال، لم يجر التنبه إليه بالقدر الكافي، هو ذلك الذي قد يكون قائما بين ما يمكن تسميته بـ»البلد الإعلامي» وبين «البلد الحقيقي».
الأول، مأخوذا بمعناه الأوسع، يشمل وسائل الإعلام، من مكتوبة ومرئية، وهيئات عمليات استطلاع الرأي والخبراء القائمين على صياغة أسئلتها كما على تأويل نتائجها، إضافة إلى النخب الحائزة على صلاحية التعبير، كتابة وقولا، و»البلد» ذاك متعاطف في الغالب مع المرشح الديموقراطي، مناصر له ومحبذ، ما قد يوقعه في خطيئة استباق رغباته إلى درجة تصورها منحى مجتمعيا عارما. وأما الثاني، أي «البلد الحقيقي»، فقد يكون مجال اعتمالٍ، غير مرئي لأنه غير نخبوي، يفعل فعله على الأصعدة الدنيا والسفلية والغريزية لصالح المرشح الجمهوري ماكين، وهو المجال الذي لم يكد يظهر في هذه الحملة إلا على نحو عرضي وفولكلوري في شخص «جو السبّاك»، وقد يفاجئ المتفائلين يوم الاقتراع بما يكرهون.
غير أن المآل ذاك، وإن كان ممكن التحقق كابوسا، لن ينزع عن هذه الانتخابات صفتها التاريخية على ما سبقت الإشارة، إذ هي استوت تحولا، كبيرا بعيد الغور. فهي قد حررت القول السياسي، وأعادت إليه بعده «الطوباوي»، بالمعنى النبيل لهذه العبارة، أي بما هو توق نحو الأفضل ونحو الإنساني، بعد أن استحال ذلك القول، منذ انهيار الإيديولوجيات الكبرى، مجرد تقنية من تقنيات السلطة والحكم. كما لو أن انهيار تلك الإيديولوجيات قد أفضى إلى «رمي الوليد مع ماء الغسيل»، فضحى بالتوق المستقبلي حلما مشاعا بين الناس. كما أن الانتخابات تلك مكّنت من القول السياسي، أداةَ تغيير تُتَنكب وتُتوسّل، من كان محروما منه، من كان مجرد مستهلك له أو موضوع له في أفضل الحالات، أجيالا جديدة، تتموقع في ما وراء ما استقر، إلى درجة التكلس والجمود، توزيعا للنفوذ داخل المجتمع الأميركي وانسداداته التقليدية، الطبقية والعرقية والجندرية، فضلا عن تلك الجيلية، وجدت في حملة أوباما فرصة تجاوزٍ وأداة لارتياد مستقبل غير مطروق، لخوض مغامرة إنتاج الجديد. وهي قد أحسنت في كل ذلك اختيار رمزها، إذ أوصلت إلى عتبة البيت الأبيض، يهم باجتيازها، مرشحا أجنبي الأب، أسود السحنة، ينتمي، انتماء يكاد يكون اختياريا، إلى الفئة الأضعف، تلك التي أقام المجتمعُ توازنه على الحطّ منها، استرقاقا ثم تمييزا عنصريا، وتهميشا مبرما متعدد الأوجه…
بالنظر إلى كل ذلك، يكاد ترشيح أوباما، وبلوغه ما بلغه من ارتقاء في سلّم رئاسة القوة العظمى الوحيدة في العالم، يوشك أن يتسنّم ذروتها، ضربا من قلب لتراتبية اجتماعية، كانت تبدو مستقرة متمكنة، رأسا على عقب. بل أن ذلك قد حصل وأُنجِز بمعنى من المعاني، على الصعيد الأخلاقي: فما كان متعذر التصوّر، أو فضيحة، أي وصول مرشح أسود إلى البيت الأبيض، أضحى عدم تحقيقه هو الفضيحة، خصوصا إذا ما فاز ماكين بفضل أصوات العنصريين، سواء من جهر منهم بعنصريته أو من كتمها.
ثـم إن من بين أبرز ما جاءت به هذه الانتخابات، أنها أتاحـــت، لأول مرة منذ عقود، للمقترعين فرصة الاختيار وأعادت بذلك للاقتراع وظيفته اةلأصلية في الحياة الديموقراطية، وهي لذلك ربما مثلت أول خروج عن الباراديغم النيو-ليبرالي، قبل أن تأتي الأزمة المالية الأخيرة لتجهز عليه على ذلك النحو المثير والمشهود. فقبل هذه الانتخابات، كان الاختيار متعذرا، إذ كان المرشحون يتماثلون في الأخذ بالبرنامج إياه، ذلك الذي تمليه الإيديولوجيا النيو-ليبرالية أفقا لا مناص منه، لا مجال لقول خارجه، فلا يتباينون إلاّ في كيفية تسويق أنفسهم وترشحهم. وبديهي أنه إذا ما كانت تلك الحملة الانتخابية قد مكنت الجمهور من استعادة ملكة الاختيار، فإنها تكون بذلك قد مكنته من استعادة السياسة، ومن إعادة بعثها من جديد.
وفي كل ذلك ما قد يجعل من هذه الانتخابات، مهما كانت نتائجها، حدثا فاصلا وتأسيسيا، في تاريخ أميركا والعالم.
الحياة     – 02/11/08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى