صفحات مختارة

اقتصاد الكراهية العنصرية

null


بيتر ستاودينماير

في أغسطس آب 1999 , قبل أشهر فقط من تحقيق الحركة المناهضة للرأسمالية المنتعشة من جديد انتصارا مؤقتا في سياتل , أطلق رجل أبيض عاطل عن العمل من الذين ينادون بسيادة جنسه اسمه بوفورد فورو النار على مجموعة من الأطفال في روضة أطفال يهودية في لوس أنجلوس .
ثم انتقل فورو بعدها إلى قتل ساعي بريد أمريكي آسيوي قبل أن يسلم نفسه . وقع هذا الحادث المهلك بعد شهر من هياج عنصري فظيع على نحو مشابه في شيكاغو . تمثل مثل هذه الأعمال الوحشية بوضوح كل ما هو مخالف و مناقض لكل ما تؤيده هذه الحركة ضد رأس المال العالمي . لكن دوافع فورو , ظلامية كما قد تكون , تكشف عن علاقة خاصة مع الجوانب الرجعية و العنصرية للنقد المبهم “للمال العالمي” .

كان هناك تفصيل خاص في جريمة فورو أوضح بطريقة صادمة علاقته المقربة بمعارضة التيار اليميني “للعولمة” . وجدت الشرطة في سيارة فورو نسخة من كتاب باسم “دوائر الحرب – دوائر السلام” لمنظر معروف عن المؤامرة من اليمين المتطرف اسمه ريتشارد هوسكينز . يقدم الكتاب نفسه كتاريخ للربا ( إقراض المال مقابل فائدة ) و عن صناعة البنوك , مع تركيز قوي على الدور المزعوم لليهود في العلاقات المالية بين الشعوب . تمكن مراسل مقدام من صحيفة النيويورك تايمز من الاتصال بالمؤلف , السيد هوسكينز , عبر الهاتف و سأله عن تعليقه على ما قام به فورو . رد هوسكينز “لا أعرف ما هي علاقة كتاب في الاقتصاد بإطلاق النار على الأطفال في مركز رعاية نهاري” ثم أغلق الهاتف .

إذا ما هي علاقة “كتاب في الاقتصاد” بإطلاق النار على الأطفال في الملعب ؟ إن العلاقة ليست عرضية كما قد نرغب . هناك توجد بنية و منطق تحليل اليمين المتطرف للاقتصاد العالمي الذي يجب على معارضي الرأسمالية اليساريين أن يواجهوها . لكن كما أشار عددا من الرفاق من أوروبا و الهند و أماكن أخرى فإن الكثير من النقد اليساري للعولمة و هيمنة الشركات تتشارك فعلا مع بعض المقدمات الإيديولوجية و الأفكار الخطابية لليمين المتطرف . إن تركيز اليمين المتطرف الشعبوي قصير النظر على “المال العالمي” يفتح إمكانيات للعنصرية التي تهدد الظروف الحالية المتطرفة للاغتراب* بإطلاقها في أي وقت . تم إدراك هذه الإمكانية في آب الماضي عندما وضعت نظرية هوسكينز في التطبيق من قبل رجل كان قد دفع إلى أسفل من قبل الاقتصاد الحالي .

إن حوادث كهذه – و التي يبدو أنها تتزايد – تطرح مشكلة مختلفة على معارضي منظمة التجارة العالمية , صندوق النقد الدولي و البنك الدولي و بقية عملاء النيو ليبرالية الاقتصادية . ليست المشكلة فقط في أننا نحتاج إلى حماية حركاتنا , التي تهدف إلى العدالة و التحرر العالميين , من أن تخترقها قوى اليمين التي تريد أن تستثمر السخط العام . كما أننا بحاجة إلى فحص براهيننا و فرضياتنا .

هناك أنواع مختلفة من مناهضة الرأسمالية , و كل منها يأتي بحزمته الخاصة من القيم و الرؤى الضمنية . بني عدد من هذه الأنواع القوية تاريخيا من مناهضة الرأسمالية على قيم علينا أن نرفضها بذات القوة التي نرفض بها الرأسمالية نفسها . بعض هذه البدائل المزيفة التسلطية يمكن كشفها بسهولة على أنها مجرد شكل آخر من حكم النخبة , باستثناء الملكية الخاصة و اضطرابات السوق . لكن الصيغ الأخرى الرجعية من مناهضة الرأسمالية أقل وضوحا و قد تستهوي رؤية “شعب المجتمع” . إن الصور القائمة على المساواة التي تستند إليها هذه الرؤى تخفي أصولها الاجتماعية الحقيقية بشكل نموذجي في اقتصاديات الكراهية العنصرية .

في مقال عن معاداة السامية و الاشتراكية الوطنية ( الاسم الذي أعطاه النازيون لمبدئهم ) , يصف المؤرخ مويشي بوسطون “شكلا من معادة الرأسمالية يريد أن يتغلب على النظام الاجتماعي القائم انطلاقا من موقف يبقى ملازما في حقيقته لهذا النظام” . “بكلمات أخرى , هناك طرق لمهاجمة العلامات الأكثر ظهورا لهيمنة رأس المال على حياتنا , طرق لا تهدد – بل و قد تقوي – النظام القائم نفسه . إنه هذا الشكل من الاستياء الذي لا يصرح مباشرة و الطائش و الذي في ظل غياب نقد متناسق و محرر يصبح ضحية سهلة لوجهات النظر القومية و العنصرية عن العالم – المنطقة الكريهة التي التقى فيها بوفورد فورو و بات بوكانان .

عندما يجد الاغتراب تعبيره في رهاب الأجانب , و عندما يولد عنف الاستغلال الرأسمالي عنف الإقصاء الأثني , فإنه الوقت لنقوم بنظرة عن قرب لأشكال معاداة الرأسمالية السائدة في ثقافتنا . خصوصا تلك التي تركز على الصناعة المصرفية العالمية و المؤسسات المالية تملك غالبا شحنة يمينية قوية , إن شجبها الغامض لكن العنيف لديه أصل تاريخي مشبوه . هذا هو السبب لماذا يمكن أن يكون المعادي المبتدئ للرأسمالية أكثر خطورة حتى بطريقة ما من اللا مبالاة البسيطة تجاه وقائع الرأسمالية . على الضد من هذه الصيغ الرجعية لمعاداة الرأسمالية يؤكد بوسطون أن “هناك حاجة لمقاربة تستطيع أن تميز بين ما هي الرأسمالية المعاصرة و الشكل التي تظهر نفسها به” .

سواء للأفضل أو للأسوأ تتطلب هذه المهمة منا نظرية” أكثر لا أقل , مستوى أعلى من التجريد لا التبسيط . إن تعقيد النظام الرأسمالي المعاصر يفرض هذا , بالإضافة إلى قدرته الخاصة على تغطية عملياته الفعلية خلف أشكال قد تبدو بديهية ظاهريا . إن تحليل المظهر الخارجي للرأسمالية هي خطوة ضرورية في فهم و محاربة جذورها الحقيقية .

إن التقاليد السياسية لليسار التحرري تتضمن الأدوات النظرية الضرورية للقيام بهذه التمييزات الضرورية , بالإضافة إلى بناء مقاربة بديلة و تحررية تقوم على رؤية عالم متحرر من الهيمنة بأي شكل . هناك دور هام يمكن للثوريين أن يلعبوه داخل الحركة العالمية ضد هيمنة رأس المال و هو الدفع نحو تمييز واضح و قاطع لحججنا من تلك التي يستخدمها اليمين . هذا سيعني أن نوسع في نفس الوقت تحليلاتنا و أن نجعلها أكثر تحديدا , بحيث أن ردود الفعل الجزئية تجاه المؤسسات المالية العالمية يجب أن تدمج في نقد أوسع و أكثر تحديدا للمنظومة الرأسمالية ككل .

إن معارضة “المال العالمي” ليست نفس معارضة الرأسمالية , و هي من دون جدال تكتيك خطر خارج المقاربة المناهضة للرأسمالية صاحبة المبادئ و القائمة على المعرفة . بتحديد العرض خطأ على أنه سبب , و بخلط هوية مجردة بعلاقة اجتماعية ملموسة , بالتفريق المثير للسخط بين رأس المال “المضارب” و “الصناعي” , إنها جميعا تقوي تلك المقاومة الزائفة التي تقوم بها مجموعات اليمين . إن فهما تحرريا راديكاليا للرأسمالية ليس هناك ما يجمعه مع هذا التراث , و يجب أن نفصل أنفسنا دوما من أولئك الذين يغذون هذا التراث أو يقعون ضحية له . قد يتطلب هذا إعادة النظر بشكل شامل في الحجج التي تتصدر عادة الحملات المناهضة لسيطرة الشركات و للعولمة . إن أي شيء آخر قد يجعلنا نشارك في خطيئة تضليل و غموض رؤية العالم التي يشكل تعبيرها الأكثر تطرفا – ليس بعيدا عن السطح – في العنف العنصري .

بيتر ستاينماير طالب في معهد الإيكولوجيا الاجتماعية , و هو مشارك نشيط في الحركات الأناركية و البيئية في ألمانيا و أمريكا منذ الثمانينيات . كتب محاضرات عن التاريخ , الاقتصاد , النظرية السياسية , و شارك مع جانيت بيهيل في كتابة “الفاشية البيئية : دروس من الخبرة الألمانية” إصدار آكي .

* الاغتراب ( أو الاستلاب ) alienation : مفهوم يصف تحويل خصائص و قدرات الإنسان إلى شيء مستقل عنه و تشويه العلاقات بين الأشياء و الظواهر في أذهان الناس . قدم هيغل التفسير المثالي الأكمل عن الاستلاب , حيث يبدو العالم كروح مستلبة , و اعتبر فيورباخ الدين استلابا للماهية الإنسانية , أما ماركس في مخطوطاته المبكرة 1844 فقد ربطه بالملكية الخاصة و تقسيم العمل . إن الوعي الزائف المشوه هو نتيجة تناقضات فعلية في الحياة الاجتماعية الواقعية .

ترجمة : مازن كم الماز

نقلا عن http://www.social-ecology.org/article.php?story=20031202115115686

الحوار المتمدن

2008 / 4 / 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى