صفحات مختارة

قبـل ٢٥ عامـاً كـان الـدرس الأخيـر لميشـال فوكـو: اللحـاق بالحيـاة الحقيقيـة يتطلـب تبديـل العالـم

ميشـال فوكـو

»الشجاعة والحقيقة«، كان عنوان الدرس الأخير الذي ألقاه الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو على تلاميذه في الشهر الذي سبق موته بمرض السيدا. اليوم وفي الذكرى الخامسة والعشرين على رحيله، تنشر دارا »لوسوي وغاليمار« هذه الدروس في كتاب يقع في ٣٣٤ صفحة.
حول هذا الكتاب، هذه المقالة المعدة من الصحف الفرنسية التي تناولته.
حين تحدث في ذلك الوقت، كان يبدو واضحا عليه أنه يركض ضد الموت ويسابقه. في تلك الأيام من العام ١٩٨٤، لم تبدأ دروسه ومحاضراته في شهر كانون الثاني (يناير) مثل العادة: »كنت مريضا، مريضا جدا«، هذا ما قاله ميشال فوكو في الأول من شهر شباط (فبراير)، أمام تلاميذه، وهو يفتتح دروسه لذلك العام. وحين أغلق سلسلة المحاضرات تلك في نهاية شهر آذار (مارس) لم يجد سوى تلك الجملة: »لقد تأخر الوقت كثيراً«.
من حيث المظهر كانت هذه الجملة الأخرى، النهائية، تعلن عن دنو رحيله، من أن الساعة قد حلت وبأنه يجب ـ منذ تلك اللحظة ـ التخلي عن كلّ الاستعدادات التي كان من المنوي القيام بها. اليوم وبعد ٢٥ سنة، ربما كان باستطاعتنا أن نقرأ، هذه الجملة، بشكل آخر، أي أنها تشكل الكلمات الأخيرة التي تفوه بها الفيلسوف الفرنسي أمام جمهور مستمعيه. إذ بعد أسابيع قليلة، غادر الحياة نهائيا، ورحل عن عمر يناهز ٥٧ عاما.
إزاء ذلك كله، هل نستطيع أن نعتبر أن فوكو قد نظّم محاضراته الأخيرة، لتأتي على شكل وصيّة فكرية؟ ربما كنا نستطيع الاعتقاد بذلك. لكن بعيدا عن هذه العاطفة التي تغمرنا اليوم ونحن نقف أمام هذه النصوص الأخيرة، إلا أنه لا يمكننا سوى القول إنها نصوص استثنائية. إذ بعد ربع قرن، لا تزال هذه الكلمات تملك قوة أن تثيرنا وأن تسمنا بأشياء كثيرة: بوضوحها القاطع، كما بغزارة معلوماتها واتساعها. من دون أن ننسى أيضا قدرتها، النادرة، على تشكيل فضاءات جديدة حتى داخل النصوص المعروفة سابقا.
في نصوصه هذه، تأتي »الحياة الفلسفية«، التي حلم بها الأقدمون ومارسوها، لتبدو بمثابة رحم ـ هذا صحيح ولكن لا يزال يملك القدرة على الحراك والتحريك ـ لحياة »النضال« وللرغبة في الثورة التي تحرك »المعاصرين«. كيف ذلك؟ قد يحتاج الأمر إلى بعض الإيضاحات.
الفضيحة
كي يشرح هذا المسار الطويل الذي يقود حياة الفيلسوف القديم ـ هذه الحياة التي نظمها ونسقها وفق الحقيقة ـ إلى حياة الثورة المعاصرة، المشدودة باتجاه تحولات التاريخ، يعود ميشال فوكو لينطلق من مفهوم إغريقي، كان سبق له أن عالجه في كتاباته قبل سنة، ألا وهو مفهوم الـ »parrèsia «.
تشير هذه الكلمة، بدقة إلى التالي: حديث الصديق بصراحة، قول المعترف الدقيق، أي ما يقف على تضاد كلي مع إطراء الخبيث أو الجليس. من هنا تتطلب هذه الـ»parrèsia « الشجاعة في قول كل شيء، حتى وإن خاطر المرء في عدم إعجاب الآخرين، في إثارة غضب الآخر. هذه الصراحة القاسية التي تتطابق مع تصرفات الكينونة الأكثر حميمية، نجد أنها تمتلك بعدا سياسيا مهما جدا: إذ أن يقول المرء الحقيقة عن نفسه، وأن يقبل سماع ما قد يبدو غير لطيف بحقه، فذلك معناه، بالنسبة إلى الإغريق، أنه يخص الحكومة كما الكائن الفرد. إذ إن الموضوع (أو الذات) والمدينة يتشكلان إذاً وهما يتمفصلان بطريقة متشابهة، إن من حيث عملية التطلب للحقيقة، أو من حيث السلطة على الذات كما من حيث السلطة على الآخرين.
لغاية هذه اللحظة، ما من شيء جديد يضيفه فوكو في محاضراته، بل إنها تبدو معروفة. لكنها تصبح »خارقة«، جديدة، كما تصبح تحليلاته ماهرة، عندما يصوب أنوار بروجكتوراته على »الفلاسفة الكلبيين«. ولم يكن للصفة، في القديم، أي علاقة بالمعنى الذي نستخدمه اليوم. إذ تحول من »كونوس« (Kunos، أي الكلب في اليونانية القديمة) ليصبح canin (ما يتعلق بالكلب). الكلبيون هم أولئك الذين ـ طوعاً أو مثالياً ـ يعيشون كالكلاب، ينامون على أشياء قاسية، يتخلون عن كل تزاويق، يتسولون قوتهم اليومي، لا يحترمون أي عادة من عادات الاحترام والكياسة، يقرفصون بين العامة، يشتمون المارة… من هنا، سبب هؤلاء الفلاسفة الفضيحة خلال قرون عدة.
الكلبيون
يهتم فوكو بهذه الفضيحة التي غالبا ما تهمَل أو يقلل من شأنها. لا يأتي اهتمامه فقط من خلال دهشته بهؤلاء »الكريهين«، المحرضين أو الثائرين، بل هو يميز، في هذا الاستنكار الذي يثيره الكلبيون، مفاتيح لغز يجب علينا أن نجد حلا له. من هنا، ثمة سؤال لا بد من أن يطرح نفسه: لِمَ ننظر إذاً إلى أولئك بعين سيئة ما داموا يستندون، ككثيرين غيرهم، إلى الجذع المشترك للطموحات الفلسفية العائدة إلى العالم القديم؟ في الواقع، علينا أن نصر على ابتذالية ما يريده الكلبيون حيث إن أساسهم العقائدي، لا يلمع بسبب فرادته، بل على العكس نجد أن أهدافهم تبدو أكثر توافقية. بينما في الواقع، نجد أن يحول المرء كينونته عبر الفلسفة، أن يهتم بذاته لينجح في ذلك، أن يتخلى ـ في النهاية ـ عن كل ما هو غير مفيد، أن ينهمك في جعل حياته مطابقة لأفكاره، كل ذلك، كان الجميع، من اليونان إلى روما، يتفــقون عليه. من هنا، ماذا فعل الكلبيون من أمر غريب، من أمر غير مقبول، حتى يلاحقون بالخزي والعار، مع العلم بأنــهم كانوا يتبعون الأهداف عينها التي كان يلاحقها جميع الفلاســفة في عصرهم، ملاحقة كبيرة أم صغيرة؟
لقد استطاعوا أن يفتحوا ممرا صغيرا على الحافة. إذ عبر اتباعهم بشكل راديكالي، حتى النهاية، حركة الحياة الفلسفية، نجد أنهم قد قلبوا الآية. إذ إن الكلبيين أثبتوا أن »الحياة الحقيقية«، أن الحياة وفق الحقيقة، غير موجودة إلا عبر ثمن بلبلة العادات والتقاليد التي تباعدنا. هذا هو ما سبّب الفضيحة: أن نجعل الجميع يتنازعون على قيم هي بنظر الكل مبادئ مشتركة لدى الجميع وممارسة من قبلنا كلنا. إننا نتفق كلنا على هذه المبادئ لكننا نقوم بالعكس. أما الكلبيون فقد نفذوا بدقة كل ما نشعر به، وهذا ما بدا أمرا غير مقبول. ومن دون أن يغيروا أي شيء في أهداف الفلسفة المعتادة، أظهروا كم ينبغي علينا، كي نصل إلى ذلك، أن نحطم القواعد وأن نلغي التعاقدات الاجتماعية وأن ننزلها من مكانتها.
مشروع »لم يكتمل«
يشكل هذا الأمر في التاريخ الغربي نقلة نوعية. في واقع الأمر، وجدنا أن »الحياة الفلسفية«، »الحياة الحقيقية« (المستقيمة، الكاملة، الأسمى، الشجاعة) وقد تحولت إلى »حياة أخرى« (فقيرة، قبيحة، وسخة، بدون شرف، مهانة، حيوانية). ما يقوم به فوكو هنا، هو إضــاءة هــذه المظــاهر المتعددة لهذا الالتواء الذي وعدت به ســلالات كبيرة. حتى أن مهمة الفيلسوف الأسمى، قد تحـولت بشــكل راديكالي، لدرجة أنها أصبحت مهــمة »ذات تكــشيرة«. إزاء ذلــك يصبــح الكلبي هو وحده الملك، وهو ليس بحاجــة إلى أي شــيء، ولا لأحد، كي يظهر سلطته، مع العلم بأن هذا الملك هو ملـك ساخر وعارٍ وقذر وقبيح.
لكن ماذا عن مهمته الأسمى؟ ممارسة الصراحة تجاه الجنس البشري بأسره. ينبح هذا الكلب، يهجم ويعض. إنه في حرب ضد البشرية جمعاء باسم قول الحقيقية، (أي الـ »parrèsia«). كذلك نجده يحارب نفسه، مثلما يحارب الآخرين. فهذا المتشرد الكوني قام باختراع المعادلة التالية: إن اللحاق بالحياة الحقيقية يتطلب تبديل العالم، القطيعة الجذرية مع كل ما هو موجود. وبصفته »مرسل« الحقيقة نجد أن البطل الكلبي يبشر بعالم جديد.
وانطلاقا من هنا، نجد أن مشروعه يتلخص على الشكل التالي: علينا أن ندرس المرور من هذا التقشف الكلبي إلى التقشف المسيحي، أن نتبع استمرارية وتحولات »الحياة الحقيقية« إلى »الحياة الأخرى«، من »العالم الحقيقي« إلى »العالم الآخر«، منذ العصر القروسطي المسيحي وحتى العوالم الثورية والنضالية في القرن التاسع عشر.
بالنسبة إلى فوكو، كان الوقت قد تأخر جدا كي يبحث في هذا الحقل الفسيح جدا. لكنه أعطى في محاضراته شيئا أفضل من الخط البياني، فكتابه هذا مليء بالأمثلة، والتحليلات، والفرضيات، وهو مليء بالحيوية، والمرح، لدرجة أن أسطرا قليلة لا تعطي الموضوع إلا صورة جزئية عما جاء من مشروع »لم يكتمل« للأسف.
ترجمة/إسكندر حبش
السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى