صفحات سورية

مثقفون عشائريون

null


هوشنك بروكا

بصك مصطلح “المثقف العشائري”، لا أريد أن أتهم أو أقذف أو أشتم أحداً، أو أنقص من شأن أحدٍ، من ومهما وكيفما كان هذا ال”أحد“.

القصد من وراء هذا الإصطلاح، هو الكشف عن ظاهرة خطيرة باتت متفشية، في الوسط الثقافي الشرقي العام، المحكوم بالعشيرة ومشتقاتها وتوابعها، بإمتياز، والراكب على الثقافة وأخواتها وخالاتها وعماتها، والذي بات يدخل عليها بأدواتٍ ووسائل، أكل الزمن عليها وشرب، وأقل ما يمكن أن يُقال فيها، هو أنها تمت إلى ثقافة الخيمة الماضية، والقهوة الماضية، والشيوخ الماضيين، قبل أيةِ ثقافةٍ أخرى.

المثقف العشائري”، الذي أقصده، اليوم، هو مثقفٌ “عتيقٌ جديدٌ”، قادمٌ، من ثقافةٍ تقوم وتقعد بين ومع ثقافتين متنافرتين، كالنفور بين الأرض وسمائها.

هو، مثقفٌ هجينٌ، مصنوعٌ من ثقافةٍ هجينة، نصفها ماضٍ في العشيرة الماضية وعاداتها وتقاليدها الماضيات، والنصف الآخر ذاهبٌ إلى القادم من عكسها، لا بل ضدها.

ركاب هذه “الثقافة العشائرية” الضائعة، بين الخيمة الماضية، والمدينة القادمة، هم بإختصارٍ شديدٍ جداً، مثقفون ماضون في الخيمة التي كانت وقهوتها المرّة التي ماتت؛ وهم لها أولاً وآخراً، وإليها لراجعون.

هم، هناك، ينصبون الخيمة وما حولها من مكانٍ وزمانٍ رجعييَن أكيدَين، وهنا ينصبون الإشتراكية، والديمقراطية، والليبرالية، والعلمانية، الهومانيستية، وما شابهها من مصطلحاتٍ ومقولاتٍ حديثاتٍ، وعصرياتٍ ساحرات.

هم، هناك، يبنون أو يشركون في بناء المجتمع السجن، والأسرة السجن، والدين السجن، و”الإله/ الرب السجن”، والعادات السجن، والإنسان السجن، أما هنا فينادون بآخر موديلٍ لحريةٍ طازجةٍ، سقطت لتوها، من فم الغربَين الأمريكي أو الأوروبي وأحرارهما وكتبهما، من لندن إلى واشنطن، مروراً ببروكسل وباريس وجنيف وبرلين ودبلن وثلج اسكندنافيا.

هم، هناك يسكتون عن نصفهم المعطل، كالنصف المعطل من إلهٍ كان، فيركبون على المرأة، وعلى حقوقها، وشرفها، وحياتها، وحريتها، وإنسانيتها، وفرادتها، أما هنا، فيدّعون الدفاع المستميت (الذي هو في أصله دفاع مميت) عن كل المرأة، وكأنها كائن سماويّ، ميثولوجي، أو كائن فوق عادي.

هم، هناك، يصنعون القمع، والظلم، والإرهاب، والتمييز، والعبودية، والذكورية، والرجعية في أسوأ صورها، أما هنا فيزعقون لأجل اللاظلم، والمساواة الكاملة، والحرية الكاملة، ورجلٍ كاملٍ يساوي المرأة الكاملة(بدلاً من التي بنصف عقلٍ ونصف دين) أو العكس، والتقدمية، والحقيقة المثالية، وسوى ذلك من الشعارات العصريات.

هم، هناك، يقولون لرئيسهم “نعم سيدي الرئيس أدام الله ظلك”، ولسيدهم وولي دينهم ودنياهم “نعم مولاي الأمير، نعم مولاي خليفة الله على الأرض”، ولشيخهم “نعم يارعاك الله وحفظك”، ولإمامهم “نعم يا يا فضيلة الشيخ، قدس الله سرك”….إلخ، أما هنا فيكونون نشطاء سياسيين وحقوقيين وإعلاميين ودعاة مجتمعٍ مدني، ومناصري حقوق الحيوان، “الذي هو كالإنسان أو يساويه”، وسوى ذلك من الوظائف المدنيات الكثيرات.

هم، هناك، داخلون في الماضي والقديم، وهم فيه غائصون وغواصون وفاعلون، أما هنا، فهم يتلبسون كل القادم وكل الجديد، متظاهرين بهما، فيما هم على كلهما لخارجين أكيدين.

هم، هناك فاعلون ومفعّلون بإمتياز، أما هنا، فهم قوالون ومقوّلون بإمتياز.

هم، هناك، يرتكبون الثقافة، أما هنا فيركبونها.

هم، هناك، يفعلون بالثقافة وأخواتها، أما هنا فيفتعلونها.

هم، هناك، قوامون على الثقافة، أما هنا فيقومون بها وعليها.

هم، هناك، يسرقون الثقافة، اما هنا فيسرفون فيها ويبذرونها شرّ تبذير.

هم، هناك، يقتلون الثقافة، أما هنا فيمشون مع جنازتها.

هم، هناك، يجحدون الثقافة، أما هنا فيتبجحون بها.

هم، هناك، يدوسون على الثقافة، أما هنا فيلبسونها ويبوسونها.

هم، هناك، يعدمون الثقافة، أما هنا فينعمون بجناتها.

هم هناك يدينون الثقافة، أما هنا فيتديّنون بها.

هم هناك يهجون الثقافة، أما هنا فيهجّونها ويمدحونها.

هم هناك يرهبون الثقافة، أما هنا فيترّهبون فيها.

هم هناك مثقفون معطلون، أما هنا فهم مثقفون عاطلون.

هم، هناك مثقفون مفرّغون، أما هنا فهم مثقفون فارغون، وفراغيون، ومستفرغون، ومن الفراغ إلى الفراغ، لذاهبون.

إنهم للكتاب الفراغ، وللثقافة الفراغ، وللموقف الفراغ، وإلى الكل الفراغ لراجعون.

هوشنك بروكا

ايلاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى