صفحات سورية

معارضة سورية ببعد وطني لا طائفي..؟

null
1- صديق سوري معارض طرح عليّ سؤالاً أعيد طرحه ومناقشته: هل من الممكن أن تتم مصالحة وطنية في سورية بين النظام وأطياف المعارضة بافتراض حرص الفريقين المشترك على مستقبل الوطن وتجنيبه لعبة الدم.. أم أن الفرصة ولّت ولم يبق إلا الصراع حتى النهاية ، أي نهاية النظام وما يمثله من استمرار ، أو نهاية المعارضة وما تمثله من آمال..؟
السؤال صحيح وهو يعيد طرح القضية ببعديها البسيطين لا بتفاصيلها المعقدة . فمن خلف تعبير »النظام« ثمة تاريخ ومسؤوليات وواقع جديد لم يعد ذاته واقع سورية بالأمس . ثمة الكثير من التغيير والتراكم في أدوات الحكم وسياسته يوشك أن ينفجر . ومن خلف المعارضة ثمة الكثير من الأسئلة عما تريد تحديداً لا تعميماً وهل رأس النظام ومقوماته هو الهدف أم تصحيحه أم تغييره.. وحذفه أم مشاركته ، ولأي ثقافة ومشروع تنتمي.؟
في أدبيات النظام وسلوكه لا شيء يوحي بالتغيير أو التصحيح . فالأبد والأبدية والتأبيد هو المضمر والمعلن . غير أن ما يريده النظام أو بعض أهله ليس بالضرورة هو ما يمكن تنفيذه أو يستطيع المحافظة عليه من واقعه أو آماله وأوهامه.
كذلك فليس في معظم أدبيات المعارضة غير الشكوى ومشروع غائم للحرية والديموقراطية . ومع المشروع أحلام مشاركة للبعض وأحلام دور أو حضور سياسي للبعض الآخر . وربما كان في المعارضة شيء من معارضة المعارضة بما هي منقسمة وأشتات ، أو بما هي أحلام ليالي صيف..!
وإذن ، فليس في المعلن من سياسة النظام أو من معارضيه ما يجعل التغيير ممكناً أو أملاً أو مشروعاً . شكوى المعارضة من القمع لا أحد يستطيع أن ينكره فهو مشهود ومرصود ، وشكوى النظام من مؤامرات بعض أسبابها سياسة النظام وأدواته واقع ملموس ويتصل بأحد سببين: سياسة أجهزة النظام ، أو الخوف من البديل الوطني.
غير أن أخطر ما في اللعبة بين النظام والمعارضة هو ذلك الحديث المعلن ، أو الصامت – الهامس عن الطائفية والمذهبية . وإذا كان بعض هذا الحديث صحيحاً فإن مجرد تسلله للخطاب السياسي وتعميمه يغدو خطراً وطنياً يهدد ما تعارفنا على الانتماء إليه . فسورية شعب وليست شعوباً . ووطن وليست أوطاناً . ومشكلاتها ليست في علاقات طوائفها ومذاهبها بل في علاقات شعبها ، ككلّ ، بالسلطة ، وعلاقة السلطة ، ككلّ ، بالشعب . وإذن فليس الموضوع سلطة منطقة أو طائفة ولا خطأ أو صواب وباطل أو حق طائفة أو منطقة . إنه موضوع واقع ومستقبل وطن وشعب لا يمنع موروثه التاريخي من وحدته ولا إقامة دولته الحديثة التي يحكم فيها الحاضر ، لا الماضي ، حاجات المستقبل.
لقد تحررت سورية واستقلت ليس من أجل أسرة أو طائفة أو جماعة . بل من أجل شعبها كله بأطيافه ومناطقه وهوياته الموروثة.
إن كل نظرة للمعارضة أو السلطة في سورية وللعلاقة بينهما في غير هذا الإطار نظرة متخلفة تعزز الانقسام الوطني وتمنع سورية من أن تلعب دورها القومي أو الإقليمي الذي تنتمي إليه.
2 – إن أكبر خطأ يرتكبه أي فريق من المعارضة السورية في الداخل أو الخارج هو أن يطرح مواقفه ومشروعه من زاوية دينية أو طائفية وأن يكون اعتراضه على النظام اعتراضاً طائفياً لا وطنياً ، ومذهبياً – فارسي المحتوى – لا عربياً.
صحيح أن العديد من أركان النظام ينتمي إلى الطائفة العلوية ، ولكن من قال إن الطائفة مسؤولة بمجموعها عن سياسات النظام ومواقفه أو أنها تؤيده أو أنها المستفيد منه..؟ . ينطبق هذا على أهل السنة كما غيرهم من طوائف المجتمع . فليس كل سني أو درزي أو إسماعيلي أو كردي مسؤولاً عن سلوك فرد منه أو فريق سياسي.
ثمة واقع . فالفريق الحاكم صاحب القرار وصاحب النهب الكبير ينتمي للطائفة إياها ، ولكن هل يكفي انتماء فريق من طائفة لنظام معين حتى نتهم طائفته بما يرتكب..؟
ثمة شركاء – ولو أنهم صغار صغار – للنظام من أهل السنة ومن طوائف أخرى.. من دعاة العروبة ومن دعاة اليسار والعلمانية . فهل ندين كل ما ومن ينتمي إليه جميع هؤلاء بالولادة بالمسؤولية ونعتبر طوائفهم ومذاهبهم ومدنهم وقراهم وأهلهم شركاء في جرائم السلطة..؟
ثمة علويون جائعون وعلويون مظلومون وعلويون مهمشون وعلويون مطاردون وعلويون يُقتلون . إنهم كبقية مواطني المجتمع السوري يؤكل باسمهم ويدفعون الثمن.
ثمة أكراد وقبائل عربية ينخرطون وتنخرط في اللعبة هنا وهنالك ، فهل نعتبر طوائفهم وانتماءاتهم جزءاً من المسؤولية أو جزءاً من الحل..؟
3- لأهل المعارضة من كل أطيافها ومشاريعها وأحلامها نقول: لا تظلموا طائفةً بجريمة فريق منها ، ولا شعباً بما يرتكب حكامه وجلاوزتهم.. وليكن العلويون وغيرهم على أرض الوطن ، ممن صدق ويصدق وطنياً وعربياً ، شركاء في التغيير والتصحيح ، شركاء في الوطن الذي لا يقوم بغير وحدة شعبه ورسوخ انتمائه للأرض.
ليكن خطابنا بعد اليوم وطنياً لا طائفياً ولا مذهبياً فليس كخطاب المذاهب والطوائف ما يمزق الأرض التي ولدنا عليها وتعارفنا على تسميتها سورية . ليس كخطاب المذهبية ما يذهب باستقرارها وآمالها ومستقبلها.. وقد يقسمها جزراً ومشاريع ويقتطعها مراعي وولايات . وما نحسب أن الذين استشهدوا دفاعاً عن حرية هذا الوطن قد استشهدوا من أجل هذا المصير البائس لوطن تعيس بنظامه وحكمه.. تعيس بمعارضته ومعارضيه ، وتلك ذروة المأساة.! .
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى