صفحات مختارة

مستشرقون… لكنهم شرقيون عرب

دلال البزري
المستشرقون اصحاب هوية غربية أصلا. وصفة «الشرق» الجغرافية عينوها في موطنهم، مع بداية عصر هيمنة الغرب، العسكرية والثقافية. منهم البريطانيون، الفرنسيون، الألمان. ولحق بهم في العقود الاخيرة اميركيون. علماء، مؤرخون، أدباء، فنانون ومحلّلون جعلوا من الشرق الغامض والملوّن موضع افتتانهم. كتبوا عن تاريخه ومجتمعه وراهنه، الّفوا حوله القصائد والروايات، ورسموا ما شاهدوا، وخمّنوا حميمية يومياته، ورجاله ونسائه الخ. وكان لمناهجهم ونظرياتهم ومفاهيمهم، دور في رسم ملامح هذا الشرق. ولكن الدور الأكبر وقع على عاتق عواطفهم الاستعلائية تجاه هذا الشرق. فخلف الإنبهار بسحره يبطن المستشرقون احتقارا عميقا لثقافته ولشعوبه. وقاعدة عنصريتهم تجاه الشرق، هي تفوق حضارتهم علميا وتخلف الشرق، مقارنةً بهم. قاعدة سمحت بتحول هذا الشرق الى «مادة»، الى «موضوع»؛ لا الى ذات. الى كيان قائم بذاته.
هذا ما يقوله على الاقل ادوارد سعيد في كتابه «الاستشراق»؛ حيث فكّك الادب ومناهج النقد الادبي الاستشراقييّن، وفنّدَ العنصرية الغربية «العلمية». وقد استحوذ الكتاب على اهتمام وتكريس لا نظير لهما في العالم العربي. وللمستشرق الأشهر، برنارد لويس، من بعد هذا التكريس، النصيب الأوفر من اللفظ والرفض العربييَن، والوصف بأشع النعوت. وكتبه، مثل الكتب المغضوب على مؤلفيها، تُعرّف بـ»عمالتها وتجسسها لصالح الغرب»، أكثر مما تُعرف بمضامينها.
ذيوع المشاعر المعادية للاستشراق في وسطنا تعزّزه الحرب الدائرة الآن بيننا وبين الغرب. وعلى مختلف الجبهات. وهذه المشاعر تندرج في الأتون الجهنمي  من الردّ على المشاعر الغربية المعادية للعرب والمسلمين. مشاعر نامية بسرعة ولا تحتاج الى الاستشراق لتؤجّجها. ومكْمن قوة هذه المشاعر انها غالبة على العقل، وقادرة على جرفه الى انتاج الشعارات. وهي مجرد شعارات.
لكن حدّة المشاعر ضد الغرب وثقافته ورمي الاستشراق في سلّة العدائيات لا يعفي الشعوب والنخب المعادية  للغرب وللإستشراق من التعرض لشيء من اوصافه. صحيح اننا نقرّع الغرب وكل ما ينضح به. ولكننا نحتقر الشرق ونزدريه بالقدر نفسه الذي يحتقرنا به المستشرقون. وربما اكثر. فمن عاداتنا التي اصبحت قديمة اننا لا نعترف بعمل من الاعمال، او بشخصية من الشخصيات، او بعالم او اديب او فنان… ولا نكرّس هذا الاعتراف نهائيا، ونعيد حوله ونزيد، ونستمد منه فخرا واعتزازا…، الا  بعدما يكون الغرب اعترف به، وبشكل ما من الاشكال. وبصفة ما من الصفات.
وحياتنا «الفكرية»، اذ جاز التعبير، تضجّ بأمثلة من هذا القبيل، وبأخرى طريفة، خاصة في الاعلام حيث الترجمات والاقتباسات والطرق والاشكال ذات المصدر الغربي هي كلها المثل الاعلى، المقلَّد، المستنْسخ. فيما الآخر، رأس حربة العداء، هو هذا الغرب نفسه. هو في الوقت نفسه المرجعية التي تقضي ويُقتدى بها. دائما في البال، في الخاطر. في موضع جاذبية تتساوى بالكراهية…
الآن دخل عنصر جديد على المشهد، الى هذه البيئة. جيل جديد من ابناء الشرق، وقد تعلّموا في الغرب، وعاشوا فيه سنوات. بعضهم عاد، والآخر بقي هناك، ويعلم في جامعاته. اكاديميون مختصون بالشرق، بجانب من جوانبه؛ وبمناهج  الغرب ومفاهيمه ونظرياته. ينتجون عن الشرق محلّلين مستكْشفين؛ ينشرون في جامعاته وباللغة الانكليزية. اذ لا يتقنون العربية. اكاديميتهم مبالغ فيها. لأنهم بعيدون عن الميدان ربما. لا يألفون الميدان…
لا نعرف الكثيرين من ابناء هذا الجيل. لكن الذين بلغنا صوتهم كانوا في اقصى العداء للغرب ولثقافته وسياسته واخلاقه. تماشيا مع روح العصر… ولكنهم يستمدون منه، في الآن عينه، هيبتهم وينتزعون اعترافا مبنياً على رنين شهاداتهم الغربية، او ممارستهم التعليم في  جامعاته… أو إلقاء «المحاضرات» فيه؛ على رطانة انكليزيتهم التي يتقنون الفاظها؛ على عدم تواضعهم في اعلانهم انهم لا يحسنون العربية. (أطرف ما سمعته عن احدهم، ويكتب في صحيفة عربية، انه «فارغ وشتّام… ولكنه يعيش في الغرب ويعلم في جامعاته»).
وهذا ما يؤكدونه هم انفسهم، عندما يكتبون عن الشرق او يتكلمون عنه بكلمات مستجدة انكليزية؛ يقدمونها على انها مفاهيم سوف تساعد على معرفة اسرار الواقع الشرقي المختل. يعني بكلام آخر: هي «أكاديمية» تتلطى خلف كلمات لا معنى جديد لها. لا معنى لها في هذا السياق غير تأكيد تفوق المتفوه بها على القارىء او المستمع من ابناء هذا الشرق. جيل جديد من المستشرقين العرب الكارهين للغرب ولإنتاجه. الأقل ابداعا من المستشرقين المكروهين، الأقل «ميدانية»، الأكثر «أكاديمية» من بين كافة المستشرقين: أي الأكثر استخداما لعبارات صعبة لا يفقهها الدهماء المقيمة في الشرق، حتى ولو كانت من النخبة. الأكثر استعلاءً منهم على «مادة» شغلهم الاكاديمي المجهول. يستمدون حجتهم وهيبتهم وهالتهم من كونهم آتين من تلك البلدان المكروهة، او مقيمين فيها.
التعالي على الشرق والشرقيين من سمات الاستشراق الغربي. وايضا من سمات مستشرقينا العرب. وكذلك الانكباب على الشرق، سمة مشتركة بين الطرفين. وهما تمتلىء عيونهما بالنظرة من ثقب «الهوية». ولكن في حال مستشرقينا العرب، الوضع اكثر تعقيدا. ففيما يحتقر المستشرق الغربي الشرق بهدؤ وعقلانية، ويجلّ موطنه الغربي… فان مستشرقنا يكره الغرب والشرق، وبعُصابية وغضب. المستشرق الاول عالم حقيقي، بكل عنصريته واستعلائه. لكنه هاضم ثقافته وتراثه الغربيين، ومحترم لمرجعيته الفكرية… فيما الثاني غير واضح في علاقته مع مرجعتيه الغربية الضمنية، نابذ لها ومستنجد بأدواتها ولغتها؛ يستخدم بغير امانة ولا كفاءة ادوات هذا الغرب وكلماته؛ مزيف في غالب الاحيان، ومضخم في اقل منها. من غير هضم ولا تمرين. وهو غير صاف حيال اثنين: الشرق والغرب.
الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى