صفحات ثقافية

عرض «ملامح دمشقية» على جدار الجامع الأموي

null


دمشق- د ب أ: قال المخرج السوري ريمون بطرس إن فيلمه الجديد «ملامح دمشقية» سيعرض في الهواء الطلق على الجدار الشمالي للجامع الاموي بجانب ضريح صلاح الدين الايوبي، مؤكداً أنها المرة الأولى في سورية التي يعرض فيها فيلم في الهواء الطلق.

واعتبر بطرس في حديث خاص لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) أن العرض في الهواء الطلق يأتي في إطار برنامج كبير للضوء والصوت، حيث يجري حالياً تجهيز المكان بمختلف مستلزمات عرض الفيلم، وإقامة مدرج للجمهور، وتجهيز المكان بالإضاءة المطلوبة.

وقال بطرس، إن قصة الفيلم محاولة لتلمّس مراحل مهمة من تاريخ مدينة دمشق (أقدم مدينة مأهولة)، باعتبارها حاضنة لعدد من الحضارات التي تعاقبت تاريخياً عبر آلاف السنين على هذه المدينة، التي أعادت إنتاج الحضارات المتعاقبة عليها «بنكهة دمشقية»، حسب وصفه.

يشار إلى أن المخرج السوري ريمون بطرس أخرج عددا من الأفلام السينمائية المعروفة والشهيرة مثل فيلم «الترحال»، وفيلم «الطحالب»، وفيلم «حسيبة»، وعددا من الأفلام الوثائقية والقصيرة، كما انه يضاف الى جيل المخرجين الذين ساهموا في تأسيس نواة السينما السورية الحديثة، والتي كانت في معظمها اشتراكية ويسارية التوجه، على اعتبار أنه واحد من عشرات المخرجين السوريين الذين تخرّجوا في الاتحاد السوفييتي سابقاً في مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

وأضاف بطرس أن الفيلم يبدأ حكايته عن دمشق بلقطات تصور دمشق قبل 8 آلاف عام، عندما كانت بحيرات وجبل قاسيون، وبعضا من ملامح الحضارات العمورية والآرامية والآشورية والسريانية والإغريقية والرومانية، وصولاً إلى ظهور المسيحية فيها وبشارة الإنجيل التي نقلها بولس الرسول خلال مسيرته، ثم الفتح الإسلامي، وحتى نهاية القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى