صفحات أخرى

‘باب الحارة’ في المرتبة الاولى بينما تراجعت اعمال مثل ‘الدوامة’ و’هدوء نسبي’:استطلاع الدراما السورية عام 2009: المشاهد يُفضل الأعمال التقليدية

دمشق ‘القدس العربي’ ـ من أنور بدر: لم تتأخر صحيفة ‘الثورة’ بُعيد عيد الفطر كثيراً، حتى أطلت علينا باستبيانها السنوي حول الدراما الرمضانية في سورية، وهو الاستبيان الوحيد محلياً، والذي يعتمد على استطلاع آراء عينة عشوائية ما زالت تُعاند آراء النقاد والصحافيين في اختياراتها والتي تنحو باتجاه التقليدي، فحصدت أعمال البيئة الشامية كلاً من المرتبة الأولى للجزء الرابع من ‘باب الحارة’ إخراج بسام الملا، والمرتبة الخامسة لمسلسل ‘الشام العديّة’ من إخراج إياد نحاس، وهو الجزء الثاني من ‘بيت جدي’ الذي عُرض في الدورة الرمضانية السابقة.
وما بينهما تتالت أعمال مهمة كانت على التوالي ‘زمن العار’ من إخراج رشا شربتجي، ‘رجال الحسم’ للمخرج نجدة إسماعيل أنزور، ثم ‘شتاء ساخن’ لفراس الدهني. وهي أعمال تبدو برأي الكثير من النقاد أكثر أهمية لجهة موضوعاتها والإشكاليات الحياتية الراهنة أو المعاصرة في بعدها الاجتماعي والاقتصادي، ناهيك عن البعد السياسي في ‘رجال الحسم’.
ليس ذلك فقط، بل قد يستغرب البعض أن تتأخر أعمال أكثر أهمية مثل ‘الدوامة’ عن سيناريو وحوار الراحل ممدوح عدوان وإخراج المثنى صبح، أو ‘هدوء نسبي’ عن سيناريو الروائي خالد خليفة ومن إخراج شوقي الماجري، أو ‘عن الخوف والعزلة’ لفادي قوشجي ومن إخراج سيف الدين السبيعي، وحتى ‘سفر الحجارة’ و’قاع المدينة’، إلا أن هذه المسألة تبدو مفهومة في ضوء معرفتنا بمشاهدي الدراما والذين يغطون شرائح واسعة من مجتمعنا، هؤلاء المشاهدين الذي يميلون باتجاه الاستسهال في المتابعة والتقليدية في التفكير والتسلية في الهدف أو الغاية، لكنهم ما زالوا يشكلون أغلبية ساحقة في مجتمعنا تبلغ نسبتها 93,39 ‘ من عناصر العينة العشوائية التي خضعت للاستبيان، الذي أكد أن نسبة الذين لم يتابعوا أياً من الأعمال الدرامية حتى بمحض الصدفة لم يتجاوز حدود 6.6 ‘.
لكننا نكتشف ضمن المتابعين للدراما السورية أن 10.05 ‘ منهم كانوا متابعين بالصدفة، أي في حكم وجودهم في منزل أو عند أصدقاء يتابعون هذه الدراما، بينما نسبة 51.58 ‘ تابعوا هذه الدراما بشكل متقطع، أي أنها متابعة تخلو من القصدية والتركيز أيضاً، ونسبة 38.36% فقط هم الذين تابعوا أعمالاً درامية محددة بشكل مستمر، ونلاحظ أن هذه النسبة قد تدنت عن نسب المتابعة القصدية أو المستمرة لمشاهدي السنوات السابقة كما أوضح معدو الاستبيان.
نكتشف أيضاً أن النسبة السابقة لمتابعي الدراما بشكل مستمر توزعت بين 15.15 ‘ منهم تابعوا عملاً واحداً و29.89 ‘ تابعوا عملين و 28.68 ‘ تابعوا ثلاثة أعمال ثم تتدنى النسبة أكثر فيمن تابع أربعة أعمال أو أكثر. لكن النسبة الأهم والبالغة 58.57 ‘ هم من تابع عملين أو ثلاثة فقط. إلا أن الأهم من كل ذلك ما نكتشفه من دوافع هذه المتابعة الدرامية وغاياتها إذ نجد أن 13.17 ‘ منهم يعتبرون الأفضل بين المسلسلات هو المسليِ فقط، بينما 23.77 ‘ منهم اختاروا أفضل مسلسل لوجود ممثلين يحبونهم، والنسبة الكبيرة 42.37 ‘ منهم يرون أفضل مسلسل ما كان موضوعه يعالج مسألة هامة، فقط نسبة 13.95 ‘ من متابعي الدراما كانوا مهتمين بأسلوب الإخراج أو السوية الفنية، وهناك 6.71 ‘ لأسباب أخرى كالجرأة أو سواها.
وهذا يشير إلى تدني الاهتمام بالسوية الفنية، دون أن تغشنا النسبة الكبيرة ممن صوتوا لصالح معالجة مسائل هامة، فهذه المسألة تخصهم أيضاً لتقدير عناصر العينة لما هو مهم أو غير مهم من المسائل، وهذا ما انعكس في التصويتات النهائية.
القضية الأخرى التي يستوقفنا فيها الاستبيان كانت حول أفضل ممثل أو ممثلة، إذ انحسر نجوم ‘باب الحارة’ عن المرتبة الأولى التي احتلها عباس النوري وقد لعب دورين في مسلسل ‘شتاء ساخن’ و’قلبي معكم’، بينما احتفظ وائل شرف بالمرتبة الثانية للسنة التالية على التوالي، وحصل تيم حسن على المرتبة الثالثة وكان قد شارك في ‘زمن العار’ الذي نال المرتبة الثالثة في تصنيف أفضل مسلسل. والذي حازت بطلته سلافة معمار لأول مرة على لقب أفضل ممثلة. فيما نالت صباح جزائري وقمر خلف المرتبة الثانية والثالثة بنسب مئوية تبدو متقاربة.
بينما نلاحظ في استطلاع أجرته محطة ‘mbc’ أن الممثل مصطفى الخاني كان أفضل ممثل في الشرق الأوسط عن دوره ‘النمس’ في ‘باب الحارة’ متقدماً على يحيى الفخراني وبفارق كبير في الأصوات حتى بالنسبة للمصوتين من داخل مصر. وهذه مفارقة هامة، لكنها مفارقة يجب أن تستوقفنا بالقياس لنتيجة استبيان ‘الثورة’ الذي منح لقب أفضل ممثل لعباس النوري على أهميته كممثل، إلا أن ما لعبه الخاني في شخصية ‘النمس’ كان برأي جميع النقاد والجمهور العربي الأهم من حيث بناء الشخصية وغناها وطريقة الأداء، وهي شخصية مركبة وصعبة عموماً. فكيف يحظى الخاني بأعلى نسبة تصويت له في مصر ويتجاهله متابعو الدراما السورية؟!
إذا كان المشاهد المصري المتهم بتحيزه لفنانيه وأعمالهم الدرامية قد صوت لصالح مصطفى الخاني، فإننا بالمقابل نجد تقوقع المشاهد السوري، حيث أكد استبيان صحيفة ‘الثورة’ أن 84.36 ‘ منهم لم يتابعوا أي عمل غير سوري، وأن متابعي الدراما العربية لم يشكلوا في الدورة الرمضانية الأخيرة أكثر من 15.63 ‘ بينما كانت نسبتهم في العام المنصرم 29.23 ‘ وفي العام 2006 وصلت هذه النسبة إلى 3123 ‘ أي أن نسبة متابعي الدراما العربية في سورية قد انخفضت إلى النصف وهذا مؤشر خطير فنياً، خاصة وأن الفنانين السوريين يحاولون غزوا الدراما العربية من مصر إلى الخليج. فهل يكون الأمر انعكاس لحالة البروبوغندا الإعلامية التي يلعبها البعض. أم هي أعمق من ذلك، وربما تتعلق بالتوازنات السياسية في المنطقة؟!
ذات الشيء ينطبق على متابعة السوريين للدراما الرمضانية على الفضائيات العربية، فنلاحظ أنه و في زحمة الأقنية والفضائيات العربية قد انحصرت المتابعة السورية بنسبة 80.60 ‘ في القنوات السورية، فكانت الفضائية السورية بالمرتبة الأولى ثم قناة الدنيا ‘الخاصة’ في المرتبة الثانية وقناة ‘الدراما سورية’ الجديدة في المرتبة الرابعة لتتلوها فضائية ‘الشام’ السورية التي تبث من مصر ثم الأرضية السورية في المرتبة الأخيرة، وحدها قناة’ mbc’ السعودية انتزعت المرتبة الثالثة بنسبة 19.58 ‘ من المشاهدين السوريين، وذلك للعام الرابع على التوالي كونها القناة المنتجة لمسلسل ‘باب الحارة’ الذي يحظى بمتابعة عربية لا تقل أهمية عن أهمية متابعته المحلية.
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى