الدور الإيراني والعلاقة الإيرانية ـ السّوريةصفحات العالمما يحدث في لبنان

الجبهة الواحدة

ساطع نور الدين
لم يحجب رفع درجة التأهب العسكري على جانبي الحدود اللبنانية الجنوبية، امس، الكثير من الرسائل والرموز السياسية التي جرى تبادلها في مناسبة زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، الاولى من نوعها الى الجنوب اللبناني، والتي كانت تقديرات لبنانية واسرائيلية متشائمة تخشى أن تكون شرارة الحرب المرتقبة.. قبل أن يتبين أن هامش الخطأ محدود جدا ان لم يكن معدوماً، وقبل ان يتأكد الجميع من ان الالتزام بقواعد اللعبة المعتمدة منذ حرب العام 2006، جدي جدا.
منذ ان أعلن عن زيارة نجاد للبنان، كانت واحدة من أكثر القراءات إثارة للاهتمام، تلك التي تستكشف المواقف الاسرائيلية والاميركية من ذلك الحدث الاستثنائي، والتي كان أغربها وأطرفها ما صدر من دعوات واقتراحات سياسية وإعلامية علنية في اسرائيل لاعتقال الرئيس الايراني ومحاكمته على تهديده بمحو الدولة الاسرائيلية عن الخريطة، وإحياء ذكريات وتجارب المحاكم التي نظمت في أعقاب الحرب العالمية الثانية للنازيين الالمان، أو حتى اغتياله عندما يصل على بعد أمتار من الحدود. لكن هذا الهذيان الاسرائيلي، سرعان ما أفسح المجال لخطاب واقعي هادئ، يسلّم بحقيقة أن المسؤول الوحيد في العالم الذي ينكر وجود إسرائيل، أو نظامها الصهيوني، على ما أوضح مجددا خلال زيارته الاخيرة لنيويورك، يستطيع ان يلقي نظرة قريبة على الكيان المصطنع، ويتحداه.
ويبدو ان الاسرائيليين الذين لم يكونوا في الاصل في وارد إشعال تلك الشرارة، تلقوا نصيحة أميركية واضحة بعدم انتهاز فرصة زيارة نجاد للبنان وجنوبه تحديدا من اجل افتعال التوتر، والاكتفاء بالاحتجاج السلمي على تلك الرحلة من داخل حدودهم حتى ولو شملت إلقاء الحجارة على مواقعهم، كما روج بعض مسؤوليهم. وهكذا، جرى تنظيم مسيرات حدودية، تشبه التظاهرات النقابية أو المطلبية، أطلقت خلالها تصريحات وهتافات وبالونات تحتج على نجاد ولا تستفزه، وتدافع عن وجود الكيان الذي ينكره، وتلجأ الى الاسلوب نفسه المعتمد منذ العام 2006 على الطرف المقابل من الحدود.
لكن صراع الرموز الذي بلغ ذروته امس أثناء وجود نجاد في قانا ومارون الراس وبنت جبيل، انتهى الى نكسة جديدة لإسرائيل التي اضطرت الى التسليم بحق الرئيس الايراني بالذات في ان يجول على مقربة من مواقعها العسكرية المحصنة ومستوطناتها الشمالية المسيجة، وهو حق انتزعه لبنان الدولة والمقاومة، ومارسه خلال هذه الزيارة بطريقة لا لبس فيها، ولا استفزاز.. وبناء على تقدير دقيق فقدت «حقها» الافتراضي في أن تخرج الى حرب جديدة على لبنان من دون أن تحصل على ضوء أخضر أميركي، كما هي الحال تماما بالنسبة الى الحرب الاسرائيلية على ايران الممنوعة أميركيا.
ولعل أهم محصلة لزيارة نجاد للجنوب انها حسمت مرة اخرى حقيقة معروفة مفادها أن الجبهة الحدودية اللبنانية هي جزء لا يتجزأ من الجبهة الايرانية، في خطط الحرب الاسرائيلية والاميركية المقبلة، لكن ليس في خطط التسوية بين واشنطن وطهران…
السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى