ثورة تونس

نداء من المثقفين التونسيين

null
إن المثقفين التونسيين المنخرطين في الحركة الشعبية والديمقراطية التي أطاحت بحكم الرئيس زين العابدين بن علي الفاسد في ثورة  الشباب من أجل الحرية والكرامة والعدالة يكبرون هذه الهبة التي أعادت لتونس وجهها المشرق كما رسمه أبو القاسم الشابي والطاهر الحداد وكامل المد التحديثي منذ نحو قرنين والذي لم ينجح الطاغية في طمسه ويقفون بكل إجلال أمام أرواح ضحايا القمع والاستبداد.

ومن موقعهم كمثقفين ملتزمين بقضايا شعبهم يسجلون انطلاق مسار الانتقال الديمقراطي ويقفون بكل حزم إلى جانب كل القوى الديمقراطية لدفع هذا المسار وإنجاحه وللتصدي للمؤامرة الإجرامية الساعية إلى إفشاله.

وحرصا منهم على إنجاح هذا المسار والتصدي لكل محاولات الالتفاف عليه قصد إفشاله أو إفراغه من محتواه يؤكدون على ضرورة أن يكون تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة على أساس أولوية المهام على الأسماء وأن تضم شخصيات يشهد لها بالكفاءة والنزاهة والالتزام بقيم الديمقراطية ومبادئها والإخلاص للوطن ويقدرون التضامن الوطني بين جيشنا الوطني ولجان الدفاع الشعبية في التصدي للمتآمرين والمجرمين.

يعتبرون أن الوضع يستوجب انجاز المهام العاجلة التالية:

1ـ العمل الفوري على عودة الأمن والاستقرار في كامل أنحاء البلاد وتأمين اشتغال المرافق الأساسية وتوفير حاجيات المواطنين وإرجاع المؤسسات الإدارية والاقتصادية إلى عملها وفتح المدارس والجامعات حتى jتعود البلاد إلى حياتها العادية الآمنة.

2ـ إطلاق سراح كل مساجين الرأي وإصدار العفو التشريعي في حقهم.

3ـ رفع الحظر على كافة الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية حتى تتمكن من ممارسة نشاطها في إطار دستور البلاد وقوانينها.

4ـ الإعلان على أن التجمع الدستوري الديمقراطي لم يعد الحزب الحاكم وذلك بفصله عن الدولة وكافة مؤسساتها.

5ـ تمكين القوى الديمقراطية من الوقت الضروري لإعادة النظر في كل القوانين والنصوص المؤطرة للحياة السياسية إلى أن تقع مراجعتها وفقا لمبادئ الديمقراطية.

6ـ فتح وسائل الإعلام والفضاءات الثقافية لبعث منابر ومنتديات للحوار الفكري والسياسي حتى تسهم نخب الفكر والثقافة في رسم ملامح مستقبل البلاد.

7ـ يعلنون تجندهم اليقظ والمتواصل للمساهمة من موقعهم في مسار الانتقال الديمقراطي للقطع نهائيا مع نظام الاستبداد والطغيان ونقترح تكوين لجنة يقظة ومبادرة للمثقفين التونسيين.

تونس في 16 جانفي2011

لجنة الصياغة:

عياض بن عاشور

عبد المجيد الشرفي

حمادي الرديسي

عبد الحميد الأرقش

جليلة بكار

منير الكشو

حاتم الزغل

دلندة الأرقش

الفاضل الجعايبي

أمال قرامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى