ثورة تونس

الحقيقة التونسية الموجعة

روبرت فيسك
هل هو عصر نهاية الطغاة في العالم العربي؟ بالتأكيد هم يرتجفون الآن في دولهم عبر الشرق الأوسط، وذلك لأن ما حدث في تونس لم يكن متوقعاً. أعمال شغب في الجزائر بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتظاهرات في عمان بسبب ارتفاع الأسعار أيضاً. هذا من دون الإشارة إلى وقوع العديد من القتلى في تونس.
إذا حدث ذلك في تونس، الواجهة السياحية المعروفة، فبإمكان ذلك أن يحدث في أي مكان آخر، أليس كذلك؟ لقد كانوا في الغرب يشيدون “باستقرار” تونس عندما كان يحكمها زين العابدين بن علي. لقد كان الفرنسيون والألمان والبريطانيون يتجرأون على وصف بن علي “بصديق” أوروبا المتحضرة، ويشيدون بقدراته على الإطباق بيد من حديد على “هؤلاء الإسلاميين”.
التونسيون لن ينسوا هذه القصة حتى لو رغبنا منهم ذلك. لقد دأب العرب على القول إن ثلثي سكان تونس – سبعة ملايين من أصل 10 ملايين تونسي- كانوا يعملون بطريقة أو بأخرى في شرطة بن علي السرية. لا بد أنهم نزلوا إلى الشوارع ايضاً، اعتراضاً على الرجل الذي كنا نحبه حتى الأسبوع الماضي. نعم، لقد لجأ الشبان التونسيون إلى الإنترنت لكي يحتشدوا – في الجزائر أيضاً – وحصل الانفجار الديموغرافي الشاب في الشوارع (الشبان هم مواليد الثمانينات والتسعينات العاطلون عن العمل بعد تخرجهم من الجامعة). غير أن حكومة “الوحدة” سيشكلها محمد الغنوشي، حاكم الظل المعين من بن علي منذ أكثر من 20 عاماً، صاحب اليدين الآمنتين الذي سيرعى مصالحنا – عوضاً عن مصالح شعبه – بشغف.
لكني أخشى أن هذه القصة قديمة. نعم، نحن نرغب بديموقراطية في تونس- لكن ليس كثيراً. هل تذكرون كيف كنا نريد ديموقراطية في الجزائر في مطلع التسعينات؟ لكن عندما ظهر أن الإسلاميين سيفوزون في الجولة الثانية من الانتخابات، دعمنا الحكومة العسكرية لتعليق الانتخابات وسحق الإسلاميين وإثارة حرب أهلية حصدت حوالي 150 الف قتيل.
لكن كلا. نريد أن يكون هناك قانون ونظام واستقرار في العالم العربي. هذا ما نريده حتى في مصر حسني مبارك. وهذا ما سنحصل عليه.
الحقيقة بالطبع، هي أن العالم العربي مشلول، متصلّب، فاسد، ذليل ومن دون رحمة – تذكروا أن بن علي كان يصف المتظاهرين في الأسبوع الماضي بالإرهابيين – وعاجز بالكامل عن تحقيق أي تقدم اجتماعي أو سياسي، إلى حد أن ظروف نشوء ديموقرطيات فاعلة نتيجة الفوضى في الشرق الأوسط، شبه معدومة.
إن وظيفة العرب المستبدين ستكون كما كانت عليه دائماً- إدارة شعوبهم والسيطرة عليهم وإبقائهم تحت الحماية وأن يحبوا الغرب ويكرهوا إيران.
في الواقع، ماذا كانت تفعل هيلاري كلينتون في الأسبوع الماضي عندما كانت تونس تحترق؟ كانت تقول لأمراء الخليج أن وظيفتهم دعم العقوبات ضد إيران، ومواجهة الجمهورية الإسلامية، والاستعداد لحرب جديدة ضد دولة إسلامية بعد الكارثتين اللتين لحقتا بالولايات المتحدة وبريطانيا في المنطقة.
إن العالم الإسلامي – على الأقل الجزء الممتد منه بين الهند والبحر المتوسط- هو أكثر من مجرد فوضى. في العراق اليوم حكومة منصّبة من إيران، وحميد كرزاي ليس أكثر من محافظ كابول، وباكستان تقف على شفير كارثة لن تنتهي، فيما مصر خرجت لتوها من انتخابات مزوّرة.
ولبنان… ليس في لبنان الصديق القديم حتى حكومة. قد يكون جنوب السودان – إذا كانت الانتخابات نزيهة- مجرد شعلة خافتة، لكن يجب عدم الرهان على ذلك كثيراً.
إنها دائماً المشكلة نفسها بالنسبة لنا في الغرب. ننطق بكلمة “ديموقراطية” وننادي جميعاً بانتخابات حرة- شرط أن يصوّت العرب لمن نريدهم أن يصوتوا لهم.
لم يفعلوا ذلك في الجزائر قبل 20 عاماً. كذلك في “فلسطين” لم يفعلوا. وفي لبنان، وبسبب ما يسمى اتفاق الدوحة لم يفعلوا أيضاً. لذا، نفرض عليهم عقوبات، نهددهم، ونحذّرهم من إيران ونتوقع منهم أن يصمتوا عندما تسرق إسرائيل المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح مستوطناتها في الضفة الغربية. السخرية كانت أن سرقة أحد رجال الشرطة لعصير فواكه من أحد الطلاب – وانتحاره في تونس- كانت السبب في حصول ما حصل، وليس أن السيد بن علي قام بمحاولة بائسة لحشد شعبه لدى زيارته المفاجئة للطالب الشاب الذي كان ينازع في المستشفى.
لقد كان هذا الرجل الرهيب ينادي منذ سنوات بمسيرة “ليبرالية بطيئة” لبلده. لكن جميع الطغاة يعرفون أنهم في خطر كبير عندما يبدأون بتحرير شعبهم من القيود المفروضة عليهم من قبلهم.
وتصرف العرب استناداً لهذه المعرفة. فما أن غادر بن علي تونس إلى منفاه حتى انبرت الصحف العربية التي كانت لسنوات عديدة تشيد به وتحصل على أموال منه، إلى ذمه وتشويه سمعته على صفحاتها. “الفاسد” “الحاكم السيئ” “النظام الاستبدادي” “انعدام تام لحقوق الإنسان” هذه هي بعض الصفات التي أصبح هؤلاء الصحافيون يطلقونها على بن علي اليوم. نادراً ما كانت كلمات الشاعر اللبناني الشهير جبران خليل جبران دقيقة غير أنها تنطبق على الواقع اليوم “ويل لأمة تستقبل حاكمها الجديد بالطبول وتودعه بالصفير، كي تستقبل آخر بالطبول”. محمد الغنوشي ربما؟
بالطبع، الجميع يخفضون سقف مطالبهم اليوم، أو يعدون بذلك على الأقل. فالخبز وزيت الطهو من الحاجيات الأساسيات للشعوب. لذا ستنخفض أسعار المواد الغذائية في تونس والجزائر ومصر. لكن لماذا كان عليها أن تكون مرتفعة أصلاً؟.
بمقدور الجزائر أن تكون بغنى عن السعودية – لديها غاز ونفط – لكنها تتمتع بأسوا سجل معدلات البطالة في الشرق الأوسط، لا ضمان اجتماعي، لا رواتب تقاعدية، لا شيء لشعبها، فقط لأن جنرالاتها أودعوا ثروات البلاد في حساباتهم في سويسرا.
ووحشية الشرطة. سيستمر عمل غرف التعذيب. سنحافظ على علاقاتنا الجيدة بالحكام الطغاة. سنستمر بتسليح جيوشهم وحثهم على السعي للسلام مع إسرائيل.
وسينفذون ما نطلب منهم. فر بن علي. البحث جار اليوم عن ديكتاتور أكثر ليونة – رجل قوي وخيّر” كما تحب وكالات الأنباء وصف هذا النوع المروّع من الرجال.
وسيستمر إطلاق الرصاص – كما حدث في تونس أمس – إلى أن يعود الاستقرار والنظام.
لا أعتقد أن عصر نهاية الطغاة العرب قد حل. سوف نرى.
() 26/1/2011 المادة لم تستوعب تطورات الأيام الماضية.
ترجمة: صلاح تقي الدين
المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى