قضية فلسطين

متى يعلنون وفاة العرب؟ ميشال شماس

منذ أن أغتصب برابرة القرن العشرين أرض فلسطين وشردوا شعبها، والاعتداءات الصهيونية على البلدان العربية مازالت مستمرة، لم نسمع من العرب غير كلمات الشجب والإدانة وبيانات الاستنكار ومسيرات غاضبة، تلك الكلمات وتلك المسيرات لم تمنع الكيان الصهيوني من احتلال بيروت في القرن الماضي، ولم تمنعه أيضاً قبل عامين من شن حرب مدمرة على لبنان، كما لم تمنع الولايات المتحدة الأمريكية من غزو العراق واحتلاله. واليوم أيضاً لم تمنع كلمات الإدانة ولا مسيرات الغضب طائرات الكيان الصهيوني من ذبح أشقائنا في غزة المحاصرة، كما لم تستطع إيقاف شلال الدم الذي مازال يسيل بغزارة في غزة ؟ أي عار هذا الذي نعيشه؟ وأي عرب نحن ؟ ومن أي جنس نكون؟ ألا نخجل من أنفسنا؟
ترى لو قيد للراحل الكبير محمود درويش أن يكون بيننا الآن، هل كان سينشد قصيدته “عرب ولا نخجل” وهو يرى شلال الدم غزيراً في غزة ؟ بالتأكيد كان سيقول: ” نعم عرب ولا نخجل ونعرف كيف نحفر قبورنا بالمنجل، ونعرف كيف ندفن قتلانا، لكننا لا نعرف كيف نبني سوراً لدارنا..نعم عرب ولا نخجل من مشاهد الدماء التي تسيل في غزة، ولا نحجل أيضاً من مشاهد الدمار.. فهذا ما كتبته لنا الأقدار..!!
هل نحن مازلنا أحياء فعلاً ؟ وهل مازالت لدينا أحاسيس مثل باقي البشر؟ وهل مازالت الدماء تجرى في عروقنا؟ أم أن العرب قد ماتوا منذ زمن بعيد، ويحتاجون فقط لشهادة تُعلن وفاتهم، تصديقاً لما سبق أن قاله الراحل الكبير الشاعر نزار قباني في قصيدته “متى يعلنون وفاة العرب؟” :
أنا منذ خمسينَ عاما،
أراقبُ حال العربْ.
وهم يرعدونَ ، ولايمُطرونْ…
وهم يدخلون الحروب ، ولايخرجونْ…
وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا
ولا يهضمونْ…
أحاولُ منذُ بدأتُ كتابةَ شِعْري
قياسَ المسافةِ بيني وبين جدودي العربْ.
رأيتُ جُيوشا…ولا من جيوشْ…
رأيتُ فتوحا…ولا من فتوحْ…
وتابعتُ كلَ الحروبِ على شاشةِ التلْفزهْ…
فقتلى على شاشة التلفزهْ…
وجرحى على شاشة التلفزهْ…
ونصرٌ من الله يأتي إلينا…على شاشة التلفزهْ…

الطائرات الصهيونية تستبيح سماء غزة في كل لحظة، وتفتك بأهلها قتلاً وتدميراً، والبعض منا مازال يردد أن حركة حماس هي التي أوصلت غزة إلى هذا الوضع، بسياساتها وحساباتها الخاطئة، التي لم تأخذ بالحسبان جدية التهديدات الإسرائيلية. مجلس الأمن الدولي اجتمع وأصدر إعلاناً وإن كان هزيلاً، دول الاتحاد الأوربي تداعت لعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية، لبحث سبل وقف العدوان الصهيوني المستمر على غزة، بينما بعض العرب لازال يدرس إمكانية جدوى عقد قمة عربية، وبعضها الأخر يكيل الاتهامات و…و… بينما الدم الفلسطيني مازال يسيل بغزارة..
إن قطاع غزة ليس لحركة حماس و لا لغيرها، وإن محاسبة من كان السبب في إيصال الوضع في عزة سواء كانت حماس أم غيرها.يجب أن بترك أمره للشعب الفلسطيني.
أما المهمة الأولى والوحيدة الآن هي في أن يترك جميع العرب خلافاتهم وأقاويلهم جانباً، والتفرغ كلياً لوقف هذا العدوان..
المصدر:كلنا شركاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى