صفحات أخرى

خارطة النجوم في دراما رمضان: منى واصف وسلوم حداد وأيمن زيدان الأكثر تكراراً… وسقوط ظاهرة المنتج النجم

محمد منصور
دمشق ـ ‘القدس العربي’ تتنوع الزوايا التي يمكن أن نطل فيها على الدراما السورية في رمضان لعام 2009، وتتعدد الطرق التي يمكن أن نلجها لتلمس ما تفزره دراما هذا العام من ظواهر، يبقى أبرزها دون شك انخفاض الإنتاج الدرامي السوري إلى ما يقارب النصف (25 مسلسلا مقابل ما ينوف على الخمسين مسلسلاً عام 2008) لكن لو أردنا أن نطل على الدراما السورية في رمضان هذا العام من زوايا أخرى، فإن مشهد توزع النجوم وشكل وحجم حضورهم الكمي والنوعي في آن، يبقى مشهداً جديراً بالتأمل على أكثر من صعيد!

سقوط ظاهرة المنتج النجم!
يمكن القول أن هذا العام شهد سقوط ظاهرة المنتج النجم، فقد خبا نشاط الشركات التي كان يديرها ممثلون نجوم، يستفيدون من صداقاتهم مع أولاد المسؤولين السوريين من أجل إنشاء شركات يديرونها، أو أخرى تعمل بنتاج المنتج المنفذ لصالح المحطات الخليجية، ويقومون باحتكار بطولة المسلسلات التي تنتجها الشركة لأنفسهم، ثم يشغلّون باقي أفراد العائلة معهم… كما كان يفعل أيمن زيدان على سبيل المثال لا الحصر!
وهكذا عاد هؤلاء إلى صفوف الممثلين الذين يعملون بإمرة منتج لا يديرون شركته ومخرج ليسوا هم من سيحددون له أجره… فرأينا أيمن زيدان في مسلسلات: (الدوامة) إخراج المثنى صبح و(قاع المدينة) إخراج سمير حسين، و(صدق وعده) إخراج محمد عزيزية، كما رأينا النجم سلوم حداد في مسلسلات: (قلوب صغيرة) إخراج عمار رضوان، و(سحابة صيف) إخراج مروان بركات، و(الدوامة) إخراج المثنى صبح، ورأينا سامر المصري الذي كان قد انضم العام الماضي إلى قائمة النجوم الذين يشرفون على الإنتاج في مسلسل (وجه العدالة) وهو يحضر هذا العام كممثل فقط في الجزء الثاني من (بيت جدي) دون أن يكون له أي مشروع إنتاجي جديد.. كما غاب النجم رشيد عساف عن الإنتاج بصيغة المنتج المنفذ ليتوارى بذلك نشاطه الإنتاجي الذي قدم من خلاله عدداً من المسلسلات التي لعب بطولتها وأشرف على إنتاجها، والشيء نفسه حدث مع سوزان نجم الدين بعد تجربتها اليتيمة في الإنتاج (الهاربة) التي قدمتها قبل عامين!
ولعل تراجع هذه ظاهرة المنتج النجم مع أول هزة إنتاجية تتعرض لها الدراما السورية على صعيد كم الإنتاج، يثبت أنها ظاهرة لم يكن مرحب بها، ولم تكن أصيلة في جسم العملية الإنتاجية… بل كثيرا ما سوقت أنانية النجم المنتج في أكثر وجوهها إثارة للاستهجان والنفور، كما أنها فرطت بالرصيد الفني غالباً لمصلحة الرصيد المالي والتوفير من ميزانية المسلسل، وسن قواعد قاسية للتعامل حتى مع الزملاء الممثلين!
نجمات الحضور المتكرر!
يعاني المشهد الدرامي السوري منذ سنوات من مشكلة تكرار الوجوه التمثيلية نفسها في معظم الأعمال… وغالباً ما يتحجج النجوم بمقولة أن المشكلة تكمن في عرض معظم هذه الأعمال مجتمعة في رمضان، ولو عرضت على مدار العام لما أمكن للمشاهد أن يلحظ أي تكرار يذكر!
وبالطبع فهذا الكلام ليس سوى محاولة لتبرير مشكلة فنية بمشكلة تسويقية، لكن سواء عرضت الأعمال في رمضان أو على مدار العام، فإن مشكلة تكرار الوجوه تبقى قائمة، والأحرى والحال هذه- أن يعمد الممثلون أنفسهم لمراعاتها مادامت أعمالهم ستعرض كلها في شهر ذروة واحدة، ما داموا يعملون بتقاليد الموسم الرمضاني السائدة.
وتعتبر الفنانة المخضرمة منى واصف أكثر الممثلات حضوراً في رمضان هذا العام، إذ تظهر في سبعة مسلسلات دفعة واحدة، تتصدرها مشاركتها القوية في الجزء الرابع من مسلسل (باب الحارة) مع المخرج بسام الملا بأداء شخصية امرأة دمشقية مسيحية متميزة وحادة الطباع تدعى (أم جوزيف)، ثم مع المخرج نجدت أنزور في مسلسل الجاسوسية السوري (رجال الحسم)، فمسلسلات: (زمن العار) مع المخرجة رشا شربتجي، (تحت المداس) مع المخرج محمد الشيخ نجيب، و(قاع المدينة) إخراج سمير حسين، و(قلوب صغيرة) إخراج عمار رضوان، و(الدوامة) إخراج المثنى صبح.
وتحل في المرتبة الثانية على صعيد البطولات النسائية الفنانة نادين التي تظهر في ستة مسلسلات هي: (رجال الحسم) إخراج نجدت أنزور (سفر الحجارة) إخراج يوسف رزق، (سحابة صيف) إخراج مروان بركات، (طريق النحل) إخراج أحمد إبراهيم الأحمد، (على قيد الحياة) إخراج رامي حنا، (صراع المال) إخراج فهد ميري. وتحل الفنانة صباح جزائري ثالثاً من حيث تكرار ظهورها، إذ تشارك هذا العام في خمسة مسلسلات هي: (باب الحارة-4) إخراج بسام الملا، (بيت جدي-2) إخراج إياد نحاس، (تحت المداس) إخراج محمد الشيخ نجيب، (طريق النحل) إخراج أحمد إبراهيم الأحمد، (أصوات خافتة) إخراج إيناس حقي.
ومن نجمات الصف الأول تظهر كاريس بشار في ثلاثة مسلسلات هي: (عن الخوف والعزلة- على قيد الحياة- سحابة صيف) وتظهر نسرين طافش في ثلاثة مسلسلات: (صبايا- فنجان الدم- طريق النحل) وتعتبر شكران مرتجى من نجمات الظهور المتكرر بشدة، فهي تظهر بشكل يومي كمذيعة في برنامج (ضيفة وضيوف) على القناة الأولى في التلفزيون السوري، إلى جانب مشاركتها في مسلسلات: (باب الحارة 4- قلوب صغيرة- مرسوم عائلي- إذاعة فيتامين) .
نجوم الثلاثة مسلسلات فما فوق!
وعلى صعيد البطولات الرجالية يمكن أن نرصد عشرة نجوم من نجوم الصف الأول، لكل منهم ثلاثة مسلسلات فما فوق هذا العام: فالفنان النجم سلوم حداد يطل في أربعة مسلسلات هي: (طريق النحل) إخراج أحمد إبراهيم الأحمد (الدوامة) إخراج المثنى صبح، (قلوب صغيرة) إخراج عمار رضوان (سحابة صيف) إخراج مروان بركات. ومثله الفنان أيمن زيدان الذي لعب بطولة أربعة أعمال هذا العام: (الدوامة- قاع المدينة- صدق وعده- مرسوم عائلي) فيما يظهر الفنان النجم عباس النوري في ثلاثة مسلسلات هي: (قلبي معكم) إخراج سامر برقاوي، (شتاء ساخن) إخراج فراس دهني، (الحصرم الشامي-3) إخراج سيف الدين السبيعي، ويطل بسام كوسا في ثلاثة مسلسلات: (زمن العار) إخراج رشا شربتجي (سحابة صيف) إخراج مروان بركات، (بيت جدي-2) إخراج إياد نحاس، ومثله الفنان باسم ياخور الذي ظهر في ثلاثة مسلسلات سورية: (قاع المدينة) إخراج سمير حسين، و(شتاء ساخن) إخراج فراس دهني و(فنجان الدم) إخراج الليث حجو، إلى جانب مشاركته في المسلسل المصري (حرب الجواسيس). ويظهر عبد المنعم عمايري في أربعة مسلسلات هي: (عن الخوف والعزلة) إخراج سيف الدين السبيعي، (قاع المدينة) إخراج سمير حسين، (أصوات خافتة) إخراج إيناس حقي، (تحت المداس) إخراج محمد الشيخ نجيب، فيما يظهر قيس الشيخ نجيب في ثلاثة مسلسلات: (الدوامة- تحت المداس- سحابة صيف).
وجوه شابة تتكرر أيضاً!
ومن النجوم الشباب يتربع ميلاد يوسف على أعلى قائمة الظهور المتكرر في رمضان، فهو يظهر في سبعة مسلسلات دفعة واحدة هي: (باب الحارة-4، سفر الحجارة، رجال الحسم، آخر أيام الحب، على موج البحر، صراع المال، مواسم الخطر) كما يبدو نضال سيجري جزءا من لا يتجزأ من ظاهرة تكرار الممثلين في كل عام، فهو يظهر في خمسة مسلسلات هي: (زمن العار، قاع المدينة، سفر الحجارة، قلبي معكم، مرسوم عائلي) ويعتبر الممثل خالد القيش قاسماً مشتركاً أعظماً بين وجوه الممثلين الشباب الأكثر تكراراً على شاشة الدراما السورية في رمضان، إذ يظهر في سبعة مسلسلات هي: (شتاء ساخن- الدوامة- طريق النحل- عن الخوف والعزلة- سحابة صيف صبايا -أصوات خافتة) جامعا بين الاجتماعي والكوميدي والتاريخي في أدوار متفاوتة الحجم والقيمة… مثله مثل الكثير من الشبان الذين يتكرر ظهورهم بكثرة، فيذهب الصالح من الأدوار في جريرة الطالح… ويمل المشاهد كثافة حضورهم، أمام كثافة فرص المشاهدة التي تفرض عليه في موسم رمضان!
نجوم المسلسل الواحد!
ويمكن أن نسجل على الطرف المقابل، إطلالة خاصة لنجوم اختاروا الظهور بمسلسل واحد فقط، كالفنان النجم رشيد عساف في المسلسل البدوي (قبائل الشرق) والفنانة سلاف فواخرجي التي لعبت بطولة مسلسل (آخر أيام الحب) أمام المصري ياسر جلال، في نص من تأليف هاني السعدي، وإخراج زوجها الممثل وائل رمضان الذي كان قد كثف لها تصوير مشاهدها في المسلسل منذ بداية تصويره في آذار (مارس ) الماضي بسبب آثار الحمل التي بدأت تظهر عليها، والتي منعتها من المشاركة في أعمال أخرى! وقد اختار وائل رمضان بدوره الظهور كممثل في مسلسل واحد هو (سفر الحجارة) تأليف هاني السعدي أيضاً، ومن إخراج يوسف رزق، كما لعب النجم تيم حسن بطولة مسلسل واحد أيضاً هو (زمن العار) تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج هاني السعدي… ومثله عابد فهد الذي تفرغ لبطولة مسلسل (هدوء نسبي) الذي كتبه خالد خليفة وأخرجه شوقي الماجري، ويتحدث عن المعاناة الإنسانية أثناء حرب احتلال العراق.. فضلاً عن الإطلالة الخاصة للفنان جمال سليمان في المسلسل المصري الصعيدي (أفراح إبليس) والمسلسل البدوي (فنجان الدم) الذي صوره العام الماضي ومنع عرضه حينها، ومثله الفنان غسان مسعود، الذي يظهر في مسلسل وحيد هو (قاع المدينة) إلى جانب مشاركته في المسلسل المؤجل من العام الفائت (فنجان الدم).
كما يمكننا أن نذكر الفنان سامر المصري، الذي أدى إخراجه من الجزء الرابع من (باب الحارة) إلى الاكتفاء بدور يتيم في الجزء الثاني من (بيت جدي) الذي أطلق عليه (الشام العدية) لاحقاً، فانضم بذلك إلى نجوم المسلسل الواحد في دراما رمضان.
إلا أن هذه الاستثناءات التمثيلية لا تلغي أن المشهد التمثيلي في الدراما السورية قائم على تكرار الوجوه بكثرة، وعلى التقاطعات بين الشخصيات والممثلين التي تجعل الممثل أحياناً يناقض نفسه بنفسه على الشاشة، مثلما يناقض نفسه في وسائل الإعلام، حين يتحدث عن حرصه الشديد على اختيار أدواره، وعن كم النصوص التي رفضها، ورفض الاشتراك بها لأنه لا يريد أن (يحرق) أو يكرر نفسه!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى