صفحات أخرى

‘غوغل يقترح’: صور نمطية سلبية للعرب يغذيها مستخدمو الانترنت

غاي غابرييل
يستأثرون بحصة الأسد من الافكار المسبقة التي تربطهم بالعنف والعنصرية والغباء
يتفق الكثيرون على أن الانترنت اداة تعليم ناجعة. الا أنه خلال المسار الذي تمر به الشبكات الالكترونية من تطوير وصقل لجعل استخدامها أسهل من أي وقت مضى، سرعان ما تتكشف لنا اتجاهات ممجوجة غير مرحب بها يغذيها مستخدمو الانترنت.
أحد الامثلة على ذلك برنامج يهدف الى توفير جهد مستخدم الانترنت يطلق عليه اسم ‘غوغل يقترح’ Google Suggest. وهو برنامج جرى تطويره في نطاق آلية البحث الضخمة في نظام غوغل وعرفه القائمون عليه على أنه – آلية تخمين -. فما أن يطبع مستخدم الانترنت مجرد حرف أو كلمة أو عبارة في خانة البحث (search) يسارع غوغل الى تخمين السؤال الذي يدور في خلد الباحث وبلمح البصر يمده بقائمة من الخيارات التي يقترحها استكمالا لما بدأ الباحث في طباعته وما عليه اثر ذلك سوى أن ينقر على الخيار الذي يكمل سؤاله فتنفتح أمامه جميع الوصلات التي توصله الى الصفحات والمواقع والابحاث المتعلقة بالموضوع مدار بحثه. وبذلك يكون ‘غوغل’ قد وفر على الباحث الوقت والجهد الذي كان سيبذله في طباعة السؤال الذي يود طرحه بكامله.
فمثلا عندما تكتب في خانة البحث حرف الـ ‘س’ وتتبعه بكلمة ‘عظيم’ يظهر اقتراح ‘غوغل’ آنيا ‘سور الصين العظيم’ وتختصر بذلك الوقت والجهد الذي كنت ستهدره في طباعة العبارة بأكملها. وعادة ما يظهر أمامك مربع فيه كمّ من المقترحات يجري المرور عليها نزولا في المربع وينتهي برقم يصل عادة الى الملايين ويمثل هذا الرقم عدد الابحاث التي سبق وأن أجريت على الشبكات الالكترونية والتي تحتوي على الكلمة أو التعبير الذي طبعته في خانة البحث ابتداء، والذي أبرز مقترحات ‘غوغل’.
الى هذا الحد لا يبدو أن هناك أي ضرر من استخدام نظام ‘غوغل يقترح’، غير أن الكثير يعتمد في حقيقة الامر على الموضوع مدار البحث. فمثلا حينما تسعى للحصول على معلومات عن العرب يخمن ‘غوغل’ أنك تبحث عن أشياء مهينة فعلا.
فمثلا ما أن تكتب في خانة البحث: ‘لماذا العرب….’ يبادر غوغل الى تقديم أكثر الخيارات شيوعا واستعمالا لمساعدتك في استكمال بحثك وستجد من ضمنها:’….. على هذا القدر من العنف؟’ و’……..على هذا القدر من العنصرية؟’ و’…..على هذا القدر من الغباء؟’ و’……. على هذا القدر من القباحة؟’ أو ‘…….. أجسادهم مغطاة بالشعر؟’ بالاضافة الى أشياء مهينة أخرى، ولا يبقى عليك سوى النقر على الخيار الذي تبحث عنه من بينها.
من الطبيعي أن يبعث اقتراح مثل هذه الخيارات على القلق، خاصة وأن غوغل تعلن أن هذه الآلية بالذات من وجوه استخدام النظام تهدف الى التنبؤ بالاسئلة أو الاستفسارات التي يرجح غالبا أن يطرحها القسم الاكبر من جماهير مستخدمي الانترنت.
ومن الطبيعي أن يبعث هذا على الانزعاج أيضا ليس بالنسبة للعرب فحسب وانما كذلك بالنسبة لمن يرى في الانترنت أداة يمكن أن توحِّد المجتمعات المتباينة سواء تلك التي كانت في عزلة عن غيرها من المجتمعات، أو كانت تلك التي لا تملك معلومات كافية عن المجتمعات الاخرى أو تلك التي تتوفر فيها معلومات عنها ولكنها تكّن الكثير من التحامل والسلبية تجاهها.
ما يسبب هذا الانزعاج امر ذو شقين. الشق الاول، وهو الاقل أهمية مقارنة بالثاني هو أن ‘غوغل’ قد تعهدت أن تتجنب مثل هذه الامور بقولها: ‘اننا نحاول عدم تقديم اقتراحات يمكن أن تسيء الى جمهور كبير من مستخدمي الانترنت (ومن ضمنها) الكلمات الاباحية الصريحة والاستفسارات التي قد توصل الى شبكات ومواقع اباحية وكذلك الكلمات القذرة وتعابير الكراهية والعنف’.
الحقيقة أن العرب ليسوا الوحيدين ممن يتعرض لمثل هذه التخمينات فهناك مجموعات أخرى تشاركهم هذا الشرف وتتعرض لمثل هذه المعاملة المهينة تحقيرا لشأنها كالسود والآسيويين والمسلمين، ولكن يبدو أن العرب يستأثرون بحصة الاسد من عدد مثل هذه المقترحات.
وبالمناسبة تجدر الاشارة هنا الى أن هذا الوجه من استخدامات ‘غوغل’ لا تقتصر محاولته على تقديم تتمات لاستفسارات مهينة ولكنه يتعداها الى أسئلة تظهر فهماً غريبًا لامور تاريخية. فالسؤال الذي يستقطب أكبر عدد من المقترحات التي يقدمها ‘غوغل’ لاستكماله – هو مثلاً: ‘لماذا (يريد) العرب تدمير اسرائيل؟’
أما الشق الثاني لما يسبب هذا الانزعاج وهو ما يثير قلقا أكبر فهو كيف يتوصل ‘غوغل’ الى هذه الخيارات التي يقترحها في المكان الاول. فالخيارات التي يقدمها ‘غوغل’ تستند أساسا الى عمليات تفتيش معلوماتية حقيقية قام بها مستخدمو الانترنت في مجملهم وضمها ‘غوغل’ الى اقتراحاته نظرا لشعبيتها ولكثرة استعمالها في مجمل الابحاث التي سبقت البحث الحالي. فحين يبادر ‘غوغل’ الى مساعدة الباحث لاتمام السؤال الذي يطرحه وهو: ‘لماذا العرب……؟ فيقترح ‘على هذا القدر من العنف أو الغباء أو القذارة….. الخ فإنما يقدم اقتراحه لأن أعدادا كبيرة من جمهور مستخدمي الانترنت قد أرادت كذلك أن تعرف الجواب على مثل هذا السؤال.
في عالم يفترض فيه أن تكون الحواجز بين البشر قد تهدمت تحت وطأة تدفق المعلومات المتبادلة والخبرات المشتركة عبر الشبكة الالكترونية العالمية الكبرى، يشكل ما تقدم تحذيرا مشينا مفاده أنه اما أن يكون الطريق مازال طويلا أمام التوصل الى تعاطف أكبر بين المجتمعات المختلفة التي يضمها هذا الكوكب، أو ببساطة أن الانترنت قد فشلت في التوصل الى ما كان يأمل به الكثيرون.
في هذه الحالة تدل تجربة ‘غوغل يقترح’ على أنه في نهاية المطاف ترتبط المنفعة من استخدام شبكة الانترنت مباشرة بالنفع الذي يريد أن يمارسه مستخدمها وتبقى ارادة الفرد الذي يستخدم الانترنت هي وحدها مفتاح التوصل الى تعاطف أكبر عبر العالم وليست قطعا جودة الآليات التي يستعملها.
فلا فائدة ترجى من تكثيف التواصل بين البشر ما لم يرتكز هذا التواصل على أسس ايجابية بناءة.
مستشار الراصد الاعلامي العربي، والراصد مؤسسة مستقلة لا تبتغي الربح أنشئت عام 2000 لمراقبة الاعلام البريطاني لتأمين تغطية موضوعية عادلة للشؤون العربية.
القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى