صفحات أخرى

الدعاء الذي نسيته

باولو كويلو
حين كنت أمشي في شوارع ساو باولو، أعطتني صديقتي إدينو أوليفيرا كتيّبا عنوانه “اللحظة المقدسة”. كان مطبوعاً في أربعة ألوان على ورق ممتاز ومن دون أي ذكر لكنيسة أو دين، فقط كان عليه دعاء.
ما فاجأني هو الإسم المكتوب في ختام الدعاء، كان إسمي! كان الدعاء قد نشر بدايةً في مطلع الثمانينات على غلاف كتاب شعر. لم أكن لأعتقد أنه سيصمد في وجه اختبارات الزمن، أو أنه سيعود إلى يدي في مثل هذه الطريقة الغامضة، إلا أنني عندما فكرت أين كانت حياتي عندما كتبته أدركت أنني لست خجولاً بما كتبت.
لأن الدعاء كان في هذا الكتيّب، ولأنني أؤمن بالإشارات، أعتقد أنه عليَّ أن أعيد نشره هنا. وأنا أشجع كل قارئ على كتابة دعائه الخاص، يطلب من خلاله ما يعتبره الأهم له ولغيره. هذا في إمكانه أن يولّد رعشة ايجابية في قلوبكم ويؤثر في كل شيء حولنا.
ها هو الدعاء:
يا رب احمِ شكوكنا لأن الشك هو طريقة للصلاة. وهو ما يجعلنا ننمو، لأنه يدفعنا الى البحث بلا خوف عن الإجابات الكثيرة الموجودة لسؤال واحد.
واجعل هذا ممكناً،
يا رب احم قراراتنا لأن اتخاذ القرارات هو طريقة للصلاة. اعطنا الشجاعة بعد أن نشك، كي نكون قادرين على الاختيار بين طريق وآخر. ولتكن الـ”نعم” التي نقررها دائماً “نعماً”، و الـ “لا” دائما “لا”. عندما نختار طريقنا لا تسمح لنا أبداً بأن ننظر إلى الوراء، ولا تسمح للندم بأن يمضي بأرواحنا بعيداً.
واجعل هذا ممكناً،
يا رب احم أفعالنا لأن الفعل هو طريقة للصلاة. اجعل خبزنا اليومي أفضل فاكهة نحملها معنا. ولنتقاسم، من خلال العمل والفعل، القليل من الحب الذي نتلقاه.
واجعل هذا ممكناً،
يا رب احم أحلامنا لأن الحلم هو طريقة للصلاة. وتأكّد أنه بغضّ النظر عن أعمارنا أو ظروفنا، نحن قادرون أن نبقي شعلة “الأمل والمثابرة” المقدسة مضاءةً في قلوبنا.
واجعل هذا ممكناً،
يا رب اعطنا الحماسة لأن الحماسة هي طريقة للصلاة. إنها ما يربطنا بالسماء والأرض، والرجال والأطفال، ويخبرنا أن الرغبة مهمة وتستحق جهدنا. إنها ما يخبرنا أن كل شيء ممكن طالما نحن ملتزمون تماما ما نقوم به.
واجعل هذا ممكناً،
يا رب احمنا لأن الحياة هي الطريقة الوحيدة لدينا لندرك معجزتك. فلتستمر الأرض في تحويل البذور قمحاً كي نستطيع الاستمرار في تحويلها خبزاً. وهذا لن يكون ممكنا إلا إذا كنا نحب – فلا تتركنا في عزلة.
رافقنا دائماً، ورافق الرجال والنساء الذين تساورهم الشكوك، والذين يتصرفون ويحلمون ويشعرون بالحماسة ويعيشون كل يوم كما لو كان مكرساً تماما لتمجيدك.
آمين.

ترجمة عزة طويل
النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى