روزا ياسين

الحلقة العاشرة

null
نيغاتيف – من ذاكرة المعتقلات السياسيات
روزا ياسين حسن

1992
إلى أي مدى تستطيع المعتقلة، في ظل ظروف مشابهة لظروف المعتقل، أن تقرر بأي اتجاه ستسير نفسياً وروحياً وجسدياً. كم هي بحاجة، من أجل ذلك القرار، إلى جرعة كبيرة من الحرية الروحية التي لا يمكن لأحد أخذها منها على الرغم كل شيء. تلك الحرية الروحية، وحدها، تجعل للحياة معنىً وهدفاً.. أي باختصار إيماناً بالمستقبل.
لم تجتمع روزيت.ع طيلة اعتقالها الثاني، الذي استمر لسنة تقريباً في فرع الأمن1، مع معتقلات سياسيات. كانت السجينة الدائمة معها امرأة متهمة بالتجسس! بقي الأمر هكذا حتى جاءت تلك الفتاة الكردية السمراء: مهريبان جي جيك، المعروفة باسمها الحركي أزيما (عظيمة) من حزب العمال الكردستاني (p.p.k). أزيما أضحت رفيقتي الأثيرة بلباسها العسكري الذي لم تخلعه يوماً، وعينيها الكرديتين الجميلتين، وكتابها المفضل الذي جلبته معها ولم يكن يفارقها، كتاب: (قائد وشعب) عن أوجلان. طيلة شهرين، قضتهما أزيما في الزنزانة، كان السجن يمضي بشكل مختلف، حميم وفاعل ومؤثر، خاصة وأني بقيت حوالي الشهرين دون أن أخرج إلى التنفس، وأكثر من سبعة أشهر دون أية زيارة. خرجت أزيما بعد شهرين كما قلت، وبعد سنوات جاءتني أخبار أنها انضمت للجيش الكردي في شمال العراق، وقتلت هناك في إحدى المعارك.
كانت السجينات يتوالين على الزنزانة(114)، ما هبّ ودبّ، في كل يوم تدخل وجوه جديدة وتخرج أخرى، تهم معظمهن تجاوزات حدود من تركيا والعراق ولبنان وفلسطين.
نساء.. نساء.
فاطمة المتهمة بالتجسس من النبطية.
أم فواز وما حملته من أحاديث عن المخيمات الفلسطينية، وعن الفقر والجهل والعذابات التي يعانون منها.
وامرأة ذاك الطيار العراقي الفار، ذي الأصول الديرية من بعث العراق، وكانت جميلة للغاية، مرت أشهر اعتقالها دون أن تسرّ لا باسمها ولا باسم زوجها، ثم صارت تتعرى للسجانة في السقيفة ليلا، وهم يراقبونها من الكوريدور الخارجي. رأيتها يوماً، وكنت قد استيقظت فجأة بعد منتصف الليل، وجسدها الأبيض يلتمع في ظلام السقيفة. كانت قد خلعت بلوزتها وظلت بالستيان فحسب، وتهمّ بخلع بنطالها.
أخيراً جاءت إلى الزنزانة فتاة عراقية كردية، لا تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها، متهمة بتجاوز الحدود أيضاً وقد فرّت من العراق. دخلت تلك الفتاة الناعمة وهي تحجل إلى الزنزانة. أقدامها متفسخة من التعذيب. ثم ما لبثت أن دخلت في واحدة من نوبات الربو المزمن، واحدة من نوبات كثيرة ستتلاحق خلال شهرين ستقضيهما في الزنزانة. لم يكن بخاخ الأوكسجين يفارق يد العراقية الكردية أبداً. تستلقي في حضن روزيت، تجاهد كي تتنفس مستعينة ببخات متلاحقة في فمها. في يوم جاءتها النوبة وهي على السقيفة فوق المزدوجات. صار صوتها مخنوقاً وهي تنادي من هناك. اعتقدت السجينات أنها نوبة من نوباتها المتكررة، والتي تبالغ بها وستمضي، لكن صوتها المخنوق لم يكفّ عن الاستنجاد، كانت تنادي باسم روزيت.. بدا الأمر حقيقياً هذه المرة.
طفقت أدق على باب الزنزانة والسجان لا يجاوبني. ظللت أدق وأدق حتى جاء، ومن وراء الباب الحديدي أخبرته أن البنت تعبانة.. تعبانة كتير. لكن السجان ذهب ولم يرجع. صارت النوبة تزداد، والفتاة نزلت لتنام في حضني، شحوب الموت يخيّم على وجهها، وصوت حشرجتها يملأ الزنزانة. عدت أخبط على الباب من جديد وأصرخ: البنت عم تموت.. دخيلكم أنقذوها عم تموت. كنت أراها وهي تموت بين يدي.. شبح الموت كان يرفرف في الزنزانة. طلّعوها عم تموت.. أخيراً، أخذوها إلى المستشفى وهي بين الموت والحياة، وطيلة يومين كاملين لم يأت أي خبر عنها.
بعد يومين جاؤوا وأخذوا أغراضها القليلة.. كانت الصبية الكردية قد ماتت.
1994-1998
ربما كانت هذه هي الفائدة من دخول السجن(115)، إن كانت ثمة فائدة بالطبع، أننا مجبرون على الالتفات نحو الداخل كي يعيش الواحد منا مع ذاته، يصير مزدوجاً، يتعدد.
ـ هذه الفكرة ربما تكون ذهنية في رأس السجينة أو مطلقة قبل أن تدخل السجن، ولكنها تصير حقيقة، واقعاً يعاش داخل السجن.
ستنطبق هذه المقولة تماماً على ضحى.ع وهي تنوء في الفساد الاجتماعي المستشري في سجن النساء المدني. كان عليها أن تخلق إيقاع حياة خاصاً بها، إيقاعاً مغايراً تنقطع فيه الصلة تماماً مع كل ما هو خارجها! على الرغم من أن الوضع هناك كان صورة مصغرة عن المجتمع الخارجي:
أكثر من 32 طفلاً مع مئات السجينات القضائيات، تلفهم حالة من الطبقية العالية والسرقة والنصب، وأربع معتقلات سياسيات وسط هذا الجو يجهرن بسرقات الطعام، يطالبن، كمن يطالب من بئر عميق، بتحسين الأكل.. وما من مجيب.

السجينات اللواتي كنّ يقدمن الرشاوى لعناصر الشرطة ينلن ميزات مختلفة من إدخال ما شئنه إلى مهاجعهن مثلاً، أو السماح لهن بزيارة كل أسبوع لمدة أربع ساعات أحياناً، فيما غيرهن، كالسياسيات مثلاً، محرومات من الزيارة.
السجينات اللواتي أقمن علاقات جنسية مع عناصر الشرطة استطعن نيل ما يردن أيضاً. إذاً، كحال الخارج، كانت القوة في الداخل هي للمال والجسد.
كان هناك بالطبع، كتكملة للمشهد الدرامي، من ينال الأتاوة! فرئيسة المهجع تتقاسم المال مع بنات الدعارة وعناصر الشرطة، الفقيرات يعملن خادمات عند الغنيات، يطبخن وينظفن مقابل مبلغ ما، ومقابل شيء أهم بالنسبة إليهن وهو: الحماية.
أما الباحثتان الاجتماعيتان، ووجودهما كان شكلياً في الحقيقة، فقد عملتا بالأجرة عند بعض البنات المتنفذات.
جنسيات متنوعة من السجينات، وضحى ورفيقاتها وحدهن في هذه المعمعة: برازيليات، إسبانيات، عربيات، وأميركية وحيدة كانت تاجرة مخدرات، تلك السجينة كانت تعامل كأن أميركا كلها موجودة في سجن النساء، والسفارة الأميركية ترسل مبعوثاً خاصاً لزيارة السجينة كل حين وإعطائها النقود. قبل انتهاء حكمها بستة أشهر نقلت ضحى.ع وحدها إلى سجن مدني آخر(116).
مهجع النساء السياسيات محاط بمهاجع الرجال، وفيه حوالي 14 معتقلة: معتقلتين من الحزب الشيوعي التركي، ثلاث معتقلات من حزب العمال الكردستاني (P.K.K.)، خمس معتقلات تركمانيات بقضايا التفجير في حاويات القمامة، وكان هناك أيضاً ثلاث معتقلات من شهود يهوه.
الزيارات هناك ممنوعة.
التنفس لساعات قليلة فقط بعد الظهر.
أما مهجع النساء فقد كان معزولاً تماماً عن بقية السجن حتى أن عناصر الشرطة كانوا يعملون على تغطية فتحات مهاجع الرجال بالبطانيات وتستنفر المفارز جميعها لو أرادت إحدى المعتقلات النزول إلى غرفة الطبابة مثلاً.
ظلت التركمانيات مهملات لأكثر من ثلاث سنوات، ولم ينزلن إلى المحاكمة(117). وسيلة تواصلهن الوحيدة مع الخارج هي الرسائل التي كن يرمينها للمعتقلين التركمانيين في فترات النفس، حيث كان مهجع النساء يطلّ على باحة تنفس الرجال. أخيراً نسّقن جميعهن للقيام بإضراب عن الطعام، إضراب قد يساعدهن في تحقيق مطالبهن! الأهم أن يضغطن على إدارة السجن لإطلاق سراح من انتهت مدة سجنها.. ومنهن أنا. كان إضراباً متدرجاً.. كل يوم تضرب معتقلة. لكن ردّ إدارة السجن كان عنيفاً، فقد قامت ببناء منفردات متطرفة للنساء، عددها أربع منفردات قريبة من المطبخ، وهددت الإدارة برمي التي تستمر في الإضراب في إحداها. بالفعل استطاع الخوف من الإنفرادي أن يوقف إضراب بعض البنات دون أن ينلن شيئاً منه. استمر إضرابي مدة سبعة عشر يوماً. كان رئيس المفرزة (العقيد) يأتي كل يوم إلى المهجع ليقدم العهود لي، لكني لم أصدقه. توالى مجيء عقداء من فرع الأمن2 العسكري يحاولون إثنائي عن الإضراب بلا جدوى. كان الأمر بالنسبة إلي تحدياً حقيقياً، إما سأعيش حياة مشرفة، أو سأضرب عن الطعام حتى الموت. التعامل معي بعشوائية جردني من شعوري الإنساني، ولم أكن قد فقدته طيلة سنوات اعتقالي، وأنا لا أدري ما سبب رميي في المعتقل بعد انتهاء مدة حكمي؟!
في أحد أيام الإضراب استيقظت صباحاً، كتبت وصية لابنتي ديانا، وكانت خارجاً مع أبيها، لم يكن الأمر حباً بالموت، بل حباً بالحياة، كنت أريدها أن تعشق الحياة بشرف. كنت مصممة أن أضرب عن الطعام حتى النهاية.
قال لي العقيد يوماً:
ـ جاء أخوك اليوم وقال أن اسمك موجود في قائمة العفو بالفرع.. ليش مضربة لهلق؟
ـ كان لازم إطلع من تموز.. مر شهرين وما طلعت.
ـ إذا لم تفكي الإضراب سنشحطك على السجن الكبير.. شو رأيك؟
ـ…
حين أتى شقيقي أسامة حاملاً معه قائمة العفو من الفرع، واسمي مذكور فيها، توقفت عن الإضراب. وهذا ما كان أطلق سراحي بعد عشرة أيام من ذلك أي في نهايات سنة 1998.
1988
اليوم تغيرت رؤية الكثيرات من المعتقلات السياسيات كما تغيرت رؤيتي تماماً. كنّا نعتقد، قبل دخولنا السجن المدني، أننا سنغيّر العالم بعملنا السياسي. اكتشفنا، بعد خروجنا، أننا لم نكن نعرف الشيء الكثير عن عالم كنا نسعى لتغييره!! اعتقلت العشرات منا في سجون مدنية، كسجن النساء مثلاً، تواجدنا مع أسرة كاملة، عمل الأب فيها على اغتصاب جميع بناته وتحت إشراف الأم! ربما كان شيئاً صادماً لنا.. قاسياً إلى درجة لا يمكن تخيلها ونحن على تماس مباشر مع أولئك النسوة وعلى مر السنوات، لكن كان ينبغي أن نراه ونسمعه ونحسّه بكل أرواحنا!.
سجينة قضائية قتلت زوجها. بعضنا، نحن السياسيات، لا يعرفن إلى اليوم، بعد سماع قصتها، ما الذي قد نفعله لو كانت إحدانا في مكانها؟!
سجينة ذوّبت زوجها بالأسيد بالتعاون مع عشيقه وعشيقته!!!
أمر أساسي خرجنا به من السجن باعتقادي يتمثل في أنه لا الصحيح صحيح بالمطلق، ولا الخطأ خطأ بالمطلق، والحدود بينهما ظرفية.. ظرفية للغاية.
وضعت فاديا.ش بداية، حين نقلت إلى سجن النساء المدني، في الغرفة الأساسية رقم 3 حيث المعتقلات الإسلاميات والشيوعيات معاً. ثم نقلت بعد أيام إلى المهجع رقم 7 حيث كان هناك خليط عجيب يضم المعتقلات السياسيات (11 شيوعية) مع أربع سجينات بتهم اقتصادية، وواحدة فقط بتهمة القتل. تلك الأخيرة لم تقعد كثيراً في المهجع، فقد راحت تختلف مع السياسيات على القناة التي تريد مشاهدتها في تلفزيون الأبيض والأسود. ثم اشتبكت معهن بالأيدي والعض والصراخ والشتائم.. حتى أخرجتها إدارة السجن من المهجع. كل ما كان يمكن أن تكرهه فاديا في المجتمع، أن تشمئز منه وتهابه، تجلّى أمامها هنا، وضعت في خضمّه تماماً! مع ذلك صارت علاقتها ببنات الدعارة مثلاً جيدة:
نساء مسكينات ومعظمهن مشوّهات جسدياً ونفسياً. مع الزمن لم تبق سجينة منهن لم تعرف فاديا قصتها، ومع الزمن صارت تكتشف أن معظم تلك القصص كاذبة..
امرأة الضابط التي دفعها زوجها إلى ممارسة الدعارة، بداية مع بائعي البطيخ وانتهاء بشبكة دعارة كبرى.
صفاء الفلسطينية، التي كانت تعمل كمعالجة فيزيائية وناشطة في وسط المقاومة الفلسطينية، انتهت كسجينة دعارة.
تلك العلاقات الإنسانية الحميمية جعلت إدارة السجن تتهم السياسيات بأنهن ينشطن، سياسياً، في صفوف القضائيات. أتى عناصر الأمن السياسي من فرع الأمن إلى السجن المدني للتحقيق في تلك الاتهامات. يومئذ كانت السياسيات يأخذن دروساً في اللغة الفرنسية، تعطيهن إياها إحدى المعتقلات الشيوعيات وهي هالة. ف(118). طلبهن ضابط الأمن السياسي كل واحدة على حدة كي يحقق معها في غرفة العقيد مدير السجن.
ثم جاء دور فاديا.ش كي تقصد غرفة التحقيق. ذهبت إليه كما هي بثياب بالية ممزقة تلبسها في الحالات العادية. على كل حال لم تكن تستطيع أن تكون أكثر قيافة، فلم يكن هناك ثياب كافية لجميع السياسيات(119).
سألها الضابط باستغراب وهو يرمقها من الأعلى إلى الأسفل:
ـ إنت فاديا. ش؟!!
ـ أنا..
صمت الضابط لثوان، فيما كان خليط من الاستغراب والشفقة والغضب يشعّ من عينيه، ثم بادرها من جديد:
ـ أنتن تنشطن سياسياً بين السجينات..
كأنها كانت تنتظر كلمة لتنفجر بكل ما كان يعتمل في صدرها، ألقت كل ذلك في وجه الضابط:
ـ هل تعرف ما الذي يعنيه أن تكون معتقلة سياسية في سجن مدني؟!.. هل جربت هذا؟! تقرف من كل شيء حتى من حالك.. تقرف حتى إن تستمع إلى الأخبار، فما بالك بالنشاط السياسي بينهن..
ـ…!!
ـ أحلم أن أعيش عمري كله في منفردة في الفرع، ولا أعيش هنا يوماً إضافياً.. نساء لا يمكن أن تنشط معهن في شيء فما بالك بالسياسة؟!!
لم ينبس الضابط بكلمة، اكتفى بالصمت وهو ينظر إليها ملياً، ثم تركها تذهب ولم يستدع أية سياسية بعدها.
هنا كان التحقيق قد توقف.

لكن مع الزمن اكتشفت بعض المعتقلات أن للسجانة قلوب بشر أيضاً:
بابا نويل كان لقب السجان ع في فرع الأمن1. كان اللقب مناسباً له بكل ما يحمله من دلالات تاريخية. في يوم من الأيام جلبوا للمعتقلات، وكنّ حوالي سبع عشرة معتقلة في المزدوجات، قصعات برغل كوجبة للعشاء. طعم البرغل ليلتئذ كان شبيهاً بطعم زيت السيارات، ورائحته المقرفة تنتشر حوله حتى يصعب الاقتراب من القصعة المصبوب فيها. لم تستطع أي منهن أن تضع لقمة في فمها. اللواتي فعلن، تحت ضغط الجوع الشديد، لفظن كل ما أكلنه على الفور. كن جائعات للغاية، خصوصاً أن وجبة الغداء لم تكن كافية. إحداهن تقيأت كل ما التهمته، سريعاً، على أرض المزدوجة.
صارت بثينة.ت تنغّم أغنية زياد الرحباني في الزنزانة:
أنا مش كافر..
والمعتقلات يرددن وراءها:
بس الجوع كافر.
ثم صرن يصرخن بأعلى أصواتهن: جوعانين يا ع.. جوعانين يا ع. فتح السجان ع الباب عليهن، رمقهن وهن منتشرات في أرجاء الزنزانة، يتوسدن الحيطان وينادينه.. ثم أغلق الباب. بعد دقائق عاد من جديد. كان يحمل كيساً مليئاً بالطعام رماه لهن ثم أغلق الباب.. اندفعت المعتقلات إلي الكيس، ولم يكدن يفتحنه، ويتفاجأن بالنفائس القادمة، حتى عاد ع من جديد ليلقي إليهن بكيس آخر! كان ع قد ذهب إلى مهجع العرفاتية المجاور للمزدوجات، ولمّ منهم ما يزيد على حاجاتهم بعد أن أخبرهم بحاجة المعتقلات للطعام. الأكياس، المليئة بعلب الطون والسردين المعلّب والفواكه وغيرها، جعلت المعتقلات في ذلك المساء يحتفلن كما لم يحدث من قبل، ويحضّرن من التفاح والبرتقال، الذي جلبه ع، سلطة فواكه فاخرة!!..

لكن بثينة.ت كانت ماتزال تنزف منذ اعتقالها الأول، وهي نفساء في يومها الأربعين في 9/12/1986 حيث اعتقلت لمدة أيام، وحتى اعتقالها الثاني في 14/8/1987. بعد فترة من الاعتقال الثاني في فرع الأمن1 صارت التصبغات تنتشر في أنحاء جسدها كله، وراح النزف يشتد.. بعد طول مطالبات وإلحاح أخذت إلى المستشفى، وهناك طالبوها بإجراء خزعة حين اشتبه الدكتور بسرطان في الرحم. كان عليها، بالضرورة، أن تراجعه بعد أسبوع، أسبوع واحد لا غير. بقيت بثينة في الزنزانة أكثر من شهر دون أن تعرف نتائج الخزعة وقد منعت من مغادرة الفرع. كانت تعتقد طيلة تلك المدة أنها مصابة بالسرطان. والموت، الذي راح يمدّ لسانه لها شامتاً، يجعلها تفكر في كل لحظة بابنتيها في الخارج، وما الذي سيحصل لهما إن استطاع السرطان أن يتغلغل بالفعل في جسدها. أما النزيف فقد أضحى مستمراً بلا توقف. بعد ذلك الشهر العصيب سُمح لبثينة بمراجعة المستشفى. لم يكن هناك تسرطن في رحمها، لكن تقرحاً قديماً غير معالج أدى إلى كل تلك المشاكل، وقد أضحت خطيرة للغاية.
لم يعرف الدكتور بالطبع ما سبب ذلك التقرح! ذلك أن السجان الذي أخذها لم يفصح عن وضعها الحقيقي. كانت مجرد مريضة تراجعه، والرجل الذي معها مجرد قريب. لكن الدكتور ذاك كان حاسماً: ينبغي أن تخضع بثينة لعمل جراحي مستعجل وإلا تعرّض الرحم للسرطنة بالفعل. وأجرت بثينة العملية.

على سرير المشفى المعدني استيقظت من البنج وحدي. لم يكن هناك أحد في الغرفة، وحدي فقط. بما أن المرافق الوحيد كان السجان زياد، سجان قاس وجاف، جلاد بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، كان مجرد وجوده معي كافٍ لأن يدخلني في دوامة من الاكتئاب. كنت أستيقظ شيئاً فشيئاً وسط غلالة ضبابية من الألوان والأصوات المتداخلة، أعي بشكل تدريجي تضاريس المكان وحالتي: يداي مقيدتان إلى السرير، صوت الممرضة العالي يتناهى إلي بعيداً بعيداً، كانت تصرخ على السجان زياد:
ـ فكّ يديها حرام عليك.. ألا تراها ليس لديها قدرة على تحريك رأسها.. كيف ستهرب؟!!!.. فكّها حرام عليك.. حرام.
لكن يديّ ظلتا مقيدتين إلى السرير وأنا أستيقظ باكية بهمّ وحيد: أن أعرف ماذا ولدت؟
لا أعرف لمَ ظننت أني أستيقظ من بنج الولادة! وبأني الآن قد وضعت طفلتي. ولما لم يردّ أحد علي أكملت صراخي بصوت أعلى:
ـ كسرتم نزار وأخذتوه إلى السجن!
ـ…
ـ كرسي الرئيس يتهدد إذا طلعت أنا من السجن؟!!!
في ذلك اليوم، على سرير المستشفى، شتمتُ الحكومة والنظام. شتمت وشتمت دون أن أتذكر ما الذي قلته. أذكر أن السجان زياد حاول إسكاتي بشتى الوسائل دون أن يستطيع. أخيراً نظرت إليه، بين النوم واليقظة، وهمست إليه بألم: قلبك أسود يا زياد.. قلبك أسود..
ـ لماذا تبكين؟
سألني وقد هاله كلامي الذي ينزف ألماً وحقداً.
ـ لأنك قبالتي..
أجبته.
-ـ بدل أن أرى زوجي أو أمي وأولادي أراك أنت..
راح بكائي يزداد، خاصة حين كنت ألمح القيود وهي تكبلني إلى السرير الحديدي البارد. في اليوم التالي أعادني السجان زياد إلى الزنزانة في الفرع. سلّمني إلى رفيقاتي منهكة متعبة. ثم حكى لهن، والدموع في عينيه، ما حدث. كانت دهشتهن كبيرة وهنّ يرين زياد يبكي. كان السجان، الذي طالما كان جلاداً بامتياز، متأثراً وهو يروي على الباب ما قلته في المستشفى وأنا أستيقظ من البنج..
ـ لست سيئاً إلى هذا الحد.. لست سيئاً.. أنتن تكرهنني!! تكرهنني..
يومها أقسم زياد ألا يعمل جلاداً أبداً. بالفعل لم تلمحه أي من المعتقلات في أقبية الفرع بعد تلك الليلة.
بعد ذلك بأشهر بعثت بثينة بأول رسالة إلى أهلها في الخارج. كان ذلك بعد ستة أشهر من اعتقالها، أي في شباط 1988. رسالة قصيرة كانت، بقلم الرصاص على ورقة مغلفة لباكيت سجائر الحمرا، بعثتها مع السجان م الذي كان لقبه، كما سبق وقلت، الحمام الزاجل. الرسالة بدأت كما يلي:
(ماما وبابا الغاليين، أخوتي الأحبة:
أشواقي بلا حدود، لكم، للأطفال، للحياة. صحتي وصحة نزار جيدة.. اطمئنوا. أحاول أن أعيش التجربة القاسية كأفضل ما يمكن فهي تجربة رهيبة لم أهيئ نفسي قط لها.. أعيش مع أربعين فتاة، أغلبهن شيوعيات ومن كافة المحافظات، ونحاول أن نوجد أفراحاً صغيرة تخرجنا من وحشتنا).
وللرسالة بقية على تلك الورقة. أخذ الحمام الزاجل العهدة وذهب إلى أهل بثينة. حين عاد م، بعد ساعات، راح يلوّح مازحاً بمجموعة من الصور وهو قادم في الكوريدور الطويل المفضي إلى المزدوجات. كان يعلم أن بثينة تنتظره وراء باب الزنزانة بفارغ الصبر وتراقبه من الثقب. وقف م وراء باب الزنزانة ليخبر بثينة بتفاصيل زيارته، بأنه لم يستطع أن يقول لأمها شيئاً لأنها شرعت بالبكاء حالما أعطاها الرسالة. إثر ذلك كتبت بثينة رسالة قصيرة للغاية على صفحة واحدة ما زال السيلوفان ملتصقاً بها فالوقت لم يكن كافياً لنزعه عنها. كان الحمام الزاجل مستعجلاً، والرسالة المستعجلة مثله رد على زيارته لأهل بثينه.. وأخذها إليهم من جديد. حين اكتشف أمر م في الفرع، وبأنه أمضى شهوراً يوصل رسائل المعتقلات إلى ذويهن، قام مدير السجن بمعاقبته، عذّبه بضربه ضرباً مبرحاً في كوريدور الفرع على مسمع من معتقلات ومعتقلي الزنازين. عوقب م لفترة طويلة، سجن خلالها ولم يسمح له بالنزول إلى الأقبية.
بعد ذلك لم يعد قادراً على إيصال أية رسالة إلى الخارج.
في جزء من تلك الرسالة المستعجلة كتبت بثينة:
(أحبائي: العشر دقائق التي قضيت بينكم بكل تفاصيلها، طعم فنجان القهوة، تفاصيل المنزل وازدحام المرضى في العيادة. وتلك الطفلة التي خرجت من الغرفة في نهاية الزيارة والتي انفطر قلبي عندها.. هل هي راما، كل ذلك أحسست به وما زلت أعيشه منذ تلك اللحظة وحتى الآن..
ماما الحبيبة: نبع الحنان والعطاء الذي لا ينضب وست الحبايب. دموعك جرحت قلبي وأوجعتني.. أرجوك لا تذرفيها ثانية.. أريدك قوية عندما أعود فأنا بحاجة لكم أقوياء.. أريد أن أتخيلكم تبتسمون دوماً، وتسعدون، وتستمتعون بالحرية، لا وقت نقضيه بالبكاء والقهر.. يكفي القهر الذي يسببونه لنا..
والمرسل: ماذا أوصيكم بشأنه.. نموذج من البشر قل مثيله.. احرصوا عليه وعلى مشاعره واشكروه معنوياً ولا تحاولوا غير ذلك. دعوه يرى كل شيء فأنا أراكم بعيونه، لتكن رسائلكم بالتفصيل الممل فهي ليست رسالة منكم لي.. إنها رسالة من كل الأهالي لاثنتين وثلاثين فتاة بينهم أكثر من عشر أمهات.. ستكون رسالتكم زادنا، نلجأ إليه كلما لفنا الشوق).

بإذن من الكاتبة روزا ياسين حسن، خصيصا لصفحات سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى