قانون الاحوال الشخصية الجديد

نداء.. نداء.. نداء: اختفاء غامض لمنظمات حقوق “الإنسان” في سورية!

بسام القاضي
بتاريخ 25/5/2009 خرجت مجموعة من الكهول يرتدون ثيابا موحدة مكتوب عليها منظمات حقوق “الإنسان” في سورية، من البيت في ساعة متأخرة، تحت تأثير جرعة زائدة من  “البيانات”، ولم تعد! بدلالة أن أحدا لم يلحظها في أي مكان منذ ذلك التاريخ (تاريخ إطلاق المشروع التكفيري الأسود المسمى بـ”مشروع قانون الأحوال الشخصية”)!.
ونظرا لحالة أعضاء المجموعة المتمثلة بإصابتهم المفاجئة بالصمم التام، والبكم التام، والعمى التام، بحيث أن أصواتهم قد انقطعت فجأة طوال شهر ونصف من انكشاف المشروع الأسود، بعد أن كانوا في عز ألقهم ونشاطهم في إصدار سلاسل يومية من البيانات المنددة بطلب رئيس مفرزة حرس محكمة أمن الدولة العليا فنجان شاي مخمر، وعدم تزييت أقفال سجن عدرا المركزي، وعدم السماح لهم بزيارة تفتيشية مفاجئة لسجن صيدنايا الأكثر مركزية… فإننا نوجه هذا النداء لكل أصحاب القلوب الطيبة والخيرة أن يساعدونا في البحث عنهم، وإعادتهم إلى قريتهم الصغيرة الوادعة المطمئنة.
يتمتع الكهول المفقودين بميزات واضحة لا تخفى، فهم جميعا يرددون (طبعا لا يمكنهم الآن أن يرددوا نظرا لإصابتهم بالبكم التام، فهم يشيرون فقط) المقتطفات نفسها من الدستور السوري، والفقرات نفسها من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبضعة جمل أخرى من إعلانات واتفاقيات مشابهة.
ومن الميزات الفارقة أيضا أنه لا يمكن إيجاد كلمات مثل “حقوق المرأة”، “المواطنة الكاملة للنساء”، “مناهضة الأصولية التكفيرية الدينية”.. وما شابهها إطلاقا على وجوههم! كما أن هوياتهم الشخصية، في حال وجدت معهم (عفوا: أقصد أنظمتهم الداخلية)، لا تتضمن أيضا أيا من المفاهيم المنكرة تلك.
في حال مصادفة المجموعة كاملة، أو أي من أفرادها، يرجى الاتصال بأقرب مخفر شرطة، أو بمكتب دفن الموتى (قيد الإنشاء).
ولكم/ن الأجر والثواب.
ملاحظة 1:
في حال تمكن أحد منهم من النطق فجأة فقد يجيب عن سؤال اسمه بـ:
– اللجنة العربية لحقوق الإنسان.
– اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا
– المرصد السوري لحقوق الإنسان.
– المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان (سـواسـية).
– المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا.
– المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.
– لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، مجلس الأمناء.
– منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف.
– رابطة حقوق الإنسان في سوريا.
– اللجنة السورية لحقوق الإنسان.
– جمعية حقوق الإنسان في سورية.

ملاحظة 2:
الأسماء في الملاحظة 1 هي ما تمكنا من معرفتها ومتابعتها. وقد يكون هناك بعض الاختلافات بين الأسماء المثبتة هنا، والأسماء التي يمكن أن تسمعوها من أصحابها، من مثل وجود الألف في نهاية اسم “سورية” بدلا من التاء المربوطة، أو كلمة “جمعية” بدلا من كلمة “منظمة”، أو كلمة “كردية” بدلا من “السورية” أو “العربية”.. فاقتضى التنويه.
ملاحظة 3:
لأسباب غير قابلة للشرح الآن، قد تجدون أكثر من كهل يحمل الاسم نفسه دون أية فوارق. أو قد يكون اسم الجد فقط هو المختلف.
هامش:
بعض المفقودين ممن لم ترد أسماءهم هنا قد “عاد إلى بيته” آمنا مطمئنا بعد أن صدر تصريح المكتب الصحفي لرئاسة مجلس الوزراء برفض المشروع “شكلا ومضمونا”، ووجد أن “الظرف” صار مناسبا لإصدار بيانات وتصريحات!
نساء سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى